قوانين الزواج الإسلامي في أبو ظبي

بواسطة | ديسمبر 19, 2015
9082 مشاهدة | 0 التعليقات

img_legal_mriage_landingقوانين الزواج الإسلامي في أبو ظبي

        تعدّ دائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD) الجهة المشرفة رسمياً على كافة الأنظمة والإجراءات المتعلّقة بالزواج الإسلامي، حيث يسمح للرجل المسلم التزوج بمسلمة أو مسيحية أو يهودية في المحاكم الشرعية، أمّا الزواج من الديانات الأخرى فيعدّ أمراً غاية في الصعوبة؛ ولا يتمّ إلا عن طريق الزواج المدني الذي يعدّ الخيار الأسهل لمثل هذا النوع من الزيجات.
وبالرغم من أنّ الزواج المدني غير مسموح به بموجب قانون الزواج الإماراتي، إلاّ أن تسجيله يتمّ في محاكم أبو ظبي بعد أن يتمّ عقد الزواج في الخارج، كما تقوم بعض السفارات الموجودة في أبو ظبي بإقامة مراسم الزواج المدني لمواطنيها؛ لأجل ذلك يُنصح الراغبون بالزواج المدني بالتواصل المباشر مع السفارة المعنية لمعرفة مدى إماكنية عقد ذلك الزواج من خلالها.

الشروط

  • أن يكون العريس مسلماً، فإذا لم يكن مُسلماً يتوجّب عليه اعتناق الإسلام، وألا يقلّ عمره عن (21) سنة، فإذا كان أصغر من السنّ القانونية يتوجّب عليه الحصول على موافقة المحكمة مسبقاً كشرط أساسي لإتمام إجراءات الزواج.
  • بالنسبة للعروس: لا يشترط أن تكون مسلمة، وفي حال كانت من الديانات الأخرى، يُنصح أن تعتنق الإسلام، فإذا ما تمّ ذلك الأمر يتوجّب على العروس إبراز الشهادة الخاصة التي ثُثبت اعتناقها الدين الإسلامي.
  • حضور ولي أمر العروس مراسم عقد الزواج، والولي عادة هو والد العروس، أمّا إذا كان الوالد متوفى أو لديه ما يمنعه عن الحضور، فيتوجّب أن يحضر نيابة عنه أحد الذي لهم صلة قرابة بالعروس كـ : أخيها، عمّها، ابن أخيها، ابن عمّها أو من توكّله ليكون ولي أمرها بالنيابة.
  • في حالة تعذر حضور العريس أو العروس أو ولي أمر العروس شخصياً مراسم الزواج، يحضرُ الموكّلُ بالإنابة رسمياً عن المُتعذّر حضوره، بحيث يتمّ توكيله عبر وكالة رسمية مصدّقة من وزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدّة في بلد المُتعذّر حضوره، ثمّ يتمّ تصديق التوكيل من وزارة الشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بشرط أن تكون كافة الوثائق باللغة العربية أو مترجمة إلى اللغة العربية من قبل مترجم تمّ اعتماده من المحكمة رسمياً. ( رابط المترجمين )
  • يتوجّب حضور رجليْن مسلميْن كشاهديْن لإتمام مراسم الزواج، ولا يسمح لوالد العريس أن يكون أحد الشاهدين.
  • بالنسبة للأزواج غير الإماراتيين: يتوجّب أن يمتلك العريس أو العروس أو ولي أمر العروس تأشيرة عمل أو إقامة في مدينة أبو ظبي كشرط أساسي لإتمام إجراءات الزواج.
  • يتوجّب على أيّ رجل من الرجال المغتربين الراغب بالاقتران بسيدة إماراتية، أن يكون مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن يحضر شهادة حسن سيرة وسلوك من شرطة أبو ظبي، وألا يكون قد صدر بحقّه مسبقاً أيّ قرار للترحيل.
  • بالنسبة للعروس الإماراتية الراغبة بالاقتران برجل من المغتربين: يشترط لإتمام إجراءات الزواج ألاّ تكون قد حصلت على الجنسية الإماراتية من زواج سابق.
  • إذا عزم الزوجان على عقد قرانهما في مدينة أبو ظبي، وكان أحدهما مقيماً في إمارة أخرى، فيتوجّب عليه – لإتمام مراسم الزواج – إحضار شهادة فحص طبي مصدّقة من أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الرسوم

 

  • الفحص الطبي ما قبل الزواج: مجاناً لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الذين يمتلكون بطاقة التأمين الصحي “ثقة” سارية المفعول، و 400 درهم إماراتي لكل فرد من غير الإماراتيين.
  • المُصادقة على الشهادات: من 80 درهماً وحتّى 110 دراهم إماراتية.
  • استصدار وثيقة مصدّقة من كاتب العدل110 دراهم إماراتية.
  • ترجمة وثائق عامة: من 40 وحتّى 50 درهماً إماراتياً.
  • استصدار وثيقة مصدّقة من وزارة الشؤون الخارجية: 150 درهماً إماراتياً.
  • استصدار وثيقة مصدّقة من وزارة العدل: 52 درهماً إماراتياً.
  • طلب مأذون خارجي: 500
  • استصدار عقد الزواج ( داخل دائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD) وخارجها): 200 درهم إماراتي

الإجراءات

الزواج عبر دائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD):
التوجّه مع الأوراق المطلوبة إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء الفحوص الطبية المطلوبة ما قبل الزواج، علماً أن الغالبية العظمى من المراكز الصحيّة تُجري تلك الفحوصات، لكن يتوجّب التثبّت من اعتمادها قبل الذهاب.
بعد إجراء الفحص واستخلاص النتائج، سيقوم المركز الطبي باستصدار شهادة خاصة مصدّقة من قبله، وسيتواصل مع طالبي الفحص لإعطائهم إيّاها، وبما أن تلك العملية تستغرق في الغالب بضعة أيام، يُنصح بأن يقوم أحد العروسيْن شخصياً بمتابعة ذلك الأمر.
إن لم تكن وثائق الزواج المطلوبة باللغة العربية، فلا بدّ من ترجمتها أولاً من قبل مترجم تمّ اعتماده رسمياً من المحكمة، ثمّ العمل على تصديق كافة الوثائق المترجمة من وزارتي العدل والشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، ما عدا جوازات السفر فلا حاجة لترجمتها.
بعد إتمام الفحص وتجهيز كافة الوثائق المطلوبة، يتمّ التوجّه إلى القسم المسؤول عن إبرام عقود الزواج في المبنى الرئيس لدائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD)؛ ليتمّ تسجيل عقد الزواج بحضور والد العروس والشاهديْن المسلميْن، ولا يسمح لوالد العريس أن يكون أحد الشاهدين على عقد الزواج.
في القسم المسؤول عن إبرام عقود الزواج في المبنى الرئيس لدائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD)؛ يتمّ تعبئة نموذج طلب الزواج باللغة العربية بمساعدة المعنيين في القسم إذا لزم الأمر، ليتمّ بعد ذلك تقديمه مع كافة الوثائق المطلوبة إلى الموظّف المسؤول، الذي يقوم بدوره بتدقيق كافة البيانات والوثائق، ويطلب بعدها من جميع الموجودين التوقيع على عقد الزواج.
بعد الاطلاع على كافة البيانات والوثائق وتدقيقها، يتوجّه الموظف المسؤول عن إبرام عقد الزواج بمجموعة من الأسئلة إلى العروسيْن للتثبّت من صحة ما قُدّم، وفي حال كانت كافة الوثائق سليمة ونظامية يتمّ إعلان الزواج.
بعد إعلان الزواج، يتمّ دفع الرسوم المخصّصة للحصول على عقد زواج مُصدّق.
بالنسبة للمواطنين غير الإماراتيين يتوجّب عليهم تصديق عقد الزواج من وزارة الشؤون الخارجية تمهيداً لتصديقه من وزارة العدل، أمّا المغتربون فيُطلب منهم التوجّه إلى سفاراتهم لتصديق عقود الزواج من وزارة الشؤون الخارجية؛ لأجل أن يصبح زواجهم قانونياً ومعترفاً به في بلدانهم. (يُرجى التواصل مع السفارات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل الحصول على الإرشادات
الزواج خارج إطار دائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD)
التوجّه مع الأوراق المطلوبة إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء الفحوص الطبية المطلوبة ما قبل الزواج، علماً أن الغالبية العظمى من المراكز الصحيّة تُجري تلك الفحوصات، لكن يتوجّب التثبّت من اعتمادها قبل الذهاب.
بعد إجراء الفحص واستخلاص النتائج، سيقوم المركز الطبي باستصدار شهادة خاصة مصدّقة من قبله، وسيتواصل مع طالبي الفحص لإعطائهم إيّاها، وبما أن تلك العملية تستغرق في الغالب بضعة أيام، يُنصح بأن يقوم أحد العروسيْن شخصياً بمتابعة ذلك الأمر.
إن لم تكن وثائق الزواج المطلوبة باللغة العربية، فلا بدّ من ترجمتها أولاً من قبل مترجم تمّ اعتماده رسمياً من المحكمة، ثمّ العمل على تصديق كافة الوثائق المترجمة من وزارتي العدل والشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، ما عدا جوازات السفر فلا حاجة لترجمتها.
بعد إتمام الفحص وتجهيز كافة الوثائق المطلوبة، يتمّ التواصل مع القسم المسؤول عن إبرام عقود الزواج في دائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD)؛ لإبلاغهم عن الرغبة في إرسال مأذون شرعي مكلّف من قبلهم لإتمام عقد الزواج، مع تزويدهم بالوقت والتاريخ والمكان المُحدّد لإقامة الزواج.
يمكن للمأذون المُنتدب من القسم المسؤول عن إبرام عقود الزواج في دائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD) الذهاب إلى منزل العريس؛ لمساعدته في تعبئة نموذج طلب الزواج باللغة العربية.
في اليوم المُحدّد للزواج، يحضر المأذون ليأخذ توقيع: العريس، العروس، الولي على العروس والشاهديْن المسلميْن على عقد الزواج، وذلك بعد قيامه بتدقيق كافة البيانات والوثائق المُقدّمة.بعد الاطلاع على كافة البيانات والوثائق وتدقيقها، يتوجّه المأذون بمجموعة من الأسئلة إلى العروسيْن للتثبّت من صحة ما قُدّم، وفي حال كانت كافة الوثائق سليمة ونظامية يتمّ إعلان الزواج.
بعد إعلان الزواج، يتمّ دفع الرسوم المخصّصة للحصول على عقد زواج مُصدّق، مع أيّة رسوم إضافية مُتفق عليها كثمن خدمة إلى المأذون.
بعد استيفاء الرسوم، يتمّ التنسيق مع المأذون لتحديد موعد استلام نسخة عقد الزواج الأصلية والنسخ المصدّقة عنها، والتي يتمّ العمل على تجهيزها مباشرة في اليوم التالي لعقد القران بعد تصديقها من قبل قاضٍ مُختص.
بالنسبة للمواطنين غير الإماراتيين يتوجّب عليهم تصديق عقد الزواج من وزارة الشؤون الخارجية تمهيداً لتصديقه من وزارة العدل، أمّا المغتربون فيُطلب منهم التوجّه إلى سفاراتهم لتصديق عقود الزواج من وزارة الشؤون الخارجية؛ لأجل أن يصبح زواجهم قانونياً ومعترفاً به في بلدانهم. (يُرجى التواصل مع السفارات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل الحصول على الإرشادات)

الوثائق المطلوبة

الوثائق المطلوبة لإتمام الزواج :

  • وثائق هوية العروسين: بطاقة الأحوال المدنية مع دفتر العائلة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وجوازات السفر مع تأشيرات الإقامة للمغتربين.
  • وثائق هوية ولي أمر العروس: بطاقة الأحوال المدنية مع دفتر العائلة إن كان من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وجواز السفر مع تأشيرة الإقامة إن كان من المغتربين.
  • وثائق هوية الشاهديْن المسلميْن: بطاقة الأحوال المدنية إن كانا من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وجوازات سفرهما إن كانا من المغتربين.
  • تأشيرة إقامة العريس: إذا كان العريس من المغتربين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تأشيرة إقامة العريس: إذا كان العريس من المغتربين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • شهادة فحص طبي مصدّقة من أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وثيقة الطلاق الرسمية – في حال كان أحد العروسيْن مطلقاً – إن أمكن ذلك، حيث أن أحكام الطلاق الصادرة عن محاكم
  • شهادة الوفاة الرسمية لزوج العروس السابق إن وجدت.
  • وثيقة التوكيل الرسمي إذا لزم الأمر.
  • وثيقة اعتناق الإسلام: في حال كانت العروس من الديانات الأخرى ثم اعتنقت الإسلام لا بدّ من توفير هذه الوثيقة جنباً إلى جنب مع شهادة من سفارة بلد العروس الأصلي تُثبت بأن حالتها الاجتماعية عزباء (غير متزوجة)، ويجب أن تكون تلك الوثيقة مترجمة إلى اللغة العربية من قبل المترجم الذي اعتُمِد رسمياً من المحكمة، ومصدّقة من وزارة العدل في الإمارات العربية المتحدة، وإذا كان هناك أيّة شهادات أخرى صادرة عن أيّ مركز إسلامي لا بدّ من توفيرها أيضاً.
  • شهادة مصدّقة من وزارة العدل في الإمارات العربية المتحدة تُثبت أن العروس غير عربية مع عدم وجود ولي أمر شرعي لها، ترفقُ مع الشهادة المقدّمة من سفارة بلد العروس – التي تُثبت من خلالها بأن حالتها الاجتماعية عزباء (غير متزوجة) – المترجمة من قبل المترجم الذي اعتُمِد رسمياً من المحكمة.
  • Proof of employment, if applicant is a UAE citizen from another emirate working in Dubai
  • شهادة عدم ممانعة (NOC) من قبل صاحب العمل أو الكفيل إذا ما كانت العروس تعمل في مجال الخدمة المنزلية.

 

المطلوب لإجراء الفحوص الطبية ما قبل الزواج:

  • جواز سفر ساري المفعول وصورة مصدّقة عنه.
  • بطاقة الأحوال المدنية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تأشيرة الإقامة وصورة مصدّقة عنها للمغتربين.
  • صورتان شخصيتان ملونتان.
  • بطاقة التأمين الصحي “ثقة” لمواطني الإمارات العربية المتحدة.

 

كافة الأوراق المطلوبة أعلاه لا بدّ من توفيرها باللغة العربية للاستعمالات الرسمية؛ ومن أجل المساعدة على تحقيق ذلك الأمر اعتمدت محاكم دبي نُخبة من المترجمين العرب وافقت عليهم الحكومة مُسبقاً يقدّمون خدماتهم في هذا المجال؛ لذا ومن
أجل الاطلاع من التفاصيل، تفضّل بزيارة رابط المترجمين التالي: ( رابط المترجمين )

المحاكم المُعتمدة

دائرة القضاء في أبو ظبي (ADJD)

شارع المصفح بالقرب من مدينة زايد الرياضية

تلفاكس : +971 (0)2 651 2222

بريد إلكتروني : infocenter@adjd.gov.ae

أوقات الدوام : www.adjd.gov.ae

من الأحد حتى الخميس من: 7:30 صباحاً حتى 3:00 عصراً

مراكز الفحص الطبي المُعتمدة

بموجب قوانين الزواج الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، لا بدّ أن يخضع كافة الأزواج المقبلين على الزواج إلى فحص ما قبل الزواج؛ للتأكد من خلوّهم من الأمراض الوراثية والسارية والمعدية كـ: فقر الدم المنجلي، الحصبة الألمانية لدى النساء، الإيدز وهو مرض نقص المناعة المكتسبة، الزهري، التهاب الكبد بنوعيْه: B وC والتلاسيميا.

ولمعرفة الأوراق التي يتوجّب على الأزواج اصطحابها معهم إلى مركز الفحص الطبي لا بدّ من مراجعة قسم الوثائق، علماً أن الغالبية العظمى من المراكز الصحيّة تُجري فحوصات ما قبل الزواج، لكن يتوجّب التثبّت من اعتماد المركز رسمياً قبل الذهاب إليه، بالإضافة إلى ذلك يتوجّب على الأهل مرافقة الزوجيْن الذيْن تقلّ أعمارهما عن 18 سنة أثناء إجراء الفحص الطبي ما قبل الزواج.

 

مراكز الفحص الطبي المُعتمدة :

مركز الفحص والوقاية من الأمراض في أبو ظبي

هاتف : +971-(0)-2-6331300

فاكس : +971-(0) 2-6316929

أوقات الدوام : من 7:00 صباحاً حتى 3:00 عصراً

مدينة الشيخ خليفة الطبية

 

عيادة خليفة الصحية

15 بالقرب من المصدر، شارع

هاتف: +971-(0) 2-5561695

فاكس: : +971-(0) 2-5561895

أوقات الدوام: من 8:00 صباحاً حتى 4:00 عصراً

 

مركز المقطع الصحي سابقاً/ مركز بين الجسرين الصحي حالياً

ما بين شارعي الخليج العربي وأبو ظبي – العين

هاتف : +971-(0)2-5582900

فاكس : +971-(0)2-5583041

أوقات الدوام: من 8:00 صباحاً حتى 4:00 عصراً

المراكز في المنطقة الشرقية:

مركز الفحص والوقاية من الأمراض في العين

131 مستشفى العين، شارع

هاتف: +971-(0)3-7635888

فاكس : +971-(0)3-7626156

أوقات الدوام: من 7:00 صباحاً حتى 3:00 عصراً

عيادة المويجعي/ مركز الرعاية الصحية

مقابل شارع 141

هاتف : +971-(0)3-7632200

فاكس: +971-(0)3-7677126

أوقات الدوام: من 8:00 صباحاً حتى 4:00 عصراً

 

عيادة المويجعي/ مركز الرعاية الصحية

مقابل شارع خليفة بن زايد

هاتف : +971-(0)3-7684380

فاكس : +971-(0)3-7684131

أوقات الدوام: من 8:00 صباحاً حتى 4:00 عصراً

 

مركز عود التوبة – لطب الأسرة – مستشفى العين

هاتف: +971-(0)3-7639339

من 8:00 صباحاً حتى 4:00 عصراً

ومن 5:00 عصراً حتى 9:00 ليلاً

 

 

المراكز في المنطقة الغربية:

مركز الظفرة – لطب الأسرة – مدينة زايد

هاتف: +971-(0)2-8942000

أوقات الدوام : من 8:00 صباحاً حتى 2:00 بعد الظهر