قوانين وشروط الزواج الإسلامي في دبي

بواسطة | نوفمبر 6, 2015
9850 مشاهدة | 0 التعليقات

img_legal_mriage_landingقوانين وشروط الزواج الإسلامي في دبي

تعدّ محاكم دبي الجهة المشرفة رسمياً على كافة الأنظمة والإجراءات المتعلّقة بالزواج الإسلامي، حيث يسمح للرجل المسلم التزوج بمسلمة أو مسيحية أو يهودية في المحاكم الشرعية، أمّا الزواج من الديانات الأخرى فيعدّ أمراً غاية في الصعوبة؛ ولا يتمّ إلا عن طريق الزواج المدني الذي يعدّ الخيار الأسهل لمثل هذا النوع من الزيجات. وبالرغم من أنّ الزواج المدني غير مسموح به بموجب قانون الزواج الإماراتي، إلاّ أن تسجيله يتمّ في محاكم دبي بعد أن يتمّ عقد الزواج في الخارج، كما تقوم بعض السفارات بإقامة مراسم الزواج المدني لمواطنيها؛ لأجل ذلك يُنصح الراغبون بالزواج المدني بالتواصل المباشر مع السفارة المعنية لمعرفة مدى إمكانية عقد ذلك الزواج من خلالها.

شروط الزواج الإسلامي في دبي

  • أن يكون العريس مسلماً، فإذا لم يكن مُسلماً يتوجّب عليه اعتناق الإسلام، وألا يقلّ عمره عن ( 21 ) سنة، فإذا كان أصغر من السنّ القانونية يتوجّب عليه الحصول على موافقة المحكمة مسبقاً كشرط أساسي لإتمام إجراءات الزواج.
  • بالنسبة للعروس: لا يشترط أن تكون مسلمة، وفي حال كانت من الديانات الأخرى، يُنصح أن تعتنق الإسلام، فإذا ما تمّ ذلك الأمر يتوجّب على العروس إبراز الشهادة الخاصة التي ثُثبت اعتناقها الدين الإسلامي.
  • حضور ولي أمر العروس مراسم عقد الزواج، والولي عادة هو والد العروس، أمّا إذا كان الوالد متوفى أو لديه ما يمنعه عن الحضور، فيتوجّب أن يحضر نيابة عنه أحد الذي لهم صلة قرابة بالعروس كـ : أخيها، عمّها، ابن أخيها، ابن عمّها أو من توكّله ليكون ولي أمرها بالنيابة.
  • في حالة تعذر حضور العريس أو العروس أو ولي أمر العروس شخصياً مراسم الزواج، يحضرُ الموكّلُ بالإنابة رسمياً عن المُتعذّر حضوره، بحيث يتمّ توكيله عبر وكالة رسمية مصدّقة من وزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدّة في بلد المُتعذّر حضوره، ثمّ يتمّ تصديق التوكيل من وزارة الشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بشرط أن تكون كافة الوثائق باللغة العربية أو مترجمة إلى اللغة العربية من قبل مترجم تمّ اعتماده من المحكمة رسمياً. .
  • يتوجّب حضور رجليْن مسلميْن كشاهديْن لإتمام مراسم الزواج، ولا يسمح لوالد العريس أن يكون أحد الشاهدين.
  • بالنسبة للأزواج غير الإماراتيين: يتوجّب أن يمتلك العريس أو العروس أو ولي أمر العروس تأشيرة عمل أو إقامة في مدينة أبو ظبي كشرط أساسي لإتمام إجراءات الزواج.
  • يتوجّب على أيّ رجل من الرجال المغتربين الراغب بالاقتران بسيدة إماراتية، أن يكون مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن يحضر شهادة حسن سيرة وسلوك من شرطة أبو ظبي، وألا يكون قد صدر بحقّه مسبقاً أيّ قرار للترحيل.
  • بالنسبة للعروس الإماراتية الراغبة بالاقتران برجل من المغتربين: يشترط لإتمام إجراءات الزواج ألاّ تكون قد حصلت على الجنسية الإماراتية من زواج سابق.
  • إذا عزم الزوجان على عقد قرانهما في مدينة أبو ظبي، وكان أحدهما مقيماً في إمارة أخرى، فيتوجّب عليه – لإتمام مراسم الزواج – إحضار شهادة فحص طبي مصدّقة من أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الرسوم

 

  • الفحص الطبي ما قبل الزواج: مجاناً لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، و 400 درهم إماراتي لكل فرد من غير الإماراتيين.
  • المُصادقة على الشهادات: من 80 درهماً وحتّى 110 دراهم إماراتية.
  • استصدار وثيقة مصدّقة من كاتب العدل: 110 دراهم إماراتية.
  • ترجمة وثائق عامة: من 40 وحتّى 50 درهماً إماراتياً.
  • استصدار وثيقة مصدّقة من وزارة الشؤون الخارجية: 150 درهماً إماراتياً.
  • استصدار وثيقة مصدّقة من وزارة العدل: 52 درهماً إماراتياً.
  • طلب مأذون خارجي: 500 درهم إماراتي (السعر متفاوت)
  • استصدار عقد الزواج ( سواء داخل محاكم دبي أو خارجها): 50 درهماً إماراتياً وحتّى 200 درهم إماراتي.

الإجراءات

الزواج خارج إطار محاكم دبي

التوجّه مع الأوراق المطلوبة إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء الفحوص الطبية المطلوبة ما قبل الزواج، علماً أن الغالبية العظمى من المراكز الصحيّة تُجري تلك الفحوصات، لكن يتوجّب التثبّت من اعتمادها قبل الذهاب.
بعد إجراء الفحص واستخلاص النتائج، سيقوم المركز الطبي باستصدار شهادة خاصة مصدّقة من قبله، وسيتواصل مع طالبي الفحص لإعطائهم إيّاها، وبما أن تلك العملية تستغرق في الغالب بضعة أيام، يُنصح بأن يقوم أحد العروسيْن شخصياً بمتابعة ذلك الأمر.
بعد استصدار شهادة المركز الطبيّ، يتمّ التواصل مع المحكمة من أجل تقديم طلب رسميّ إلى رئيس المحكمة للحصول على موافقته الرسمية بتوجيه مأذون شرعيّ لإتمام إجراءات عقد القران خارج المحكمة، علماً أن المقبلين على الزواج من الذين يملكون تأشيرات إقامة في مدينة دبي يستطيعون التواصل بشكل مباشر مع المأذون الشرعي. كافة معلومات التواصل عن الموظّفين المسؤولين عن إبرام عقود الزواج لدى محاكم دبي موجودة على الرابط .
بعد أن يتمّ تعيين المأذون الشرعيّ الذي سيتمّم إجراءات الزاوج، لا بدّ من تعبئة النموذج الإلكتروني لعقد الزواج، ولا بدّ أن تتمّ التعبئة باللغة العربية، وإذا ما استدعى الأمر الحصول على مساعدة يرجى التفضل بزيارة الرابط أدناه
إن لم تكن وثائق الزواج المطلوبة باللغة العربية، فلا بدّ من ترجمتها أولاً من قبل مترجم تمّ اعتماده رسمياً من المحكمة، ثمّ العمل على تصديق كافة الوثائق المترجمة من وزارتي العدل والشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، ما عدا جوازات السفر فلا حاجة لترجمتها.
في اليوم المُحدّد للزواج، يحضر المأذون ليأخذ توقيع: العريس، العروس، الولي على العروس والشاهديْن المسلميْن على عقد الزواج، وذلك بعد قيامه بتدقيق كافة البيانات والوثائق المُقدّمة.
بعد الاطلاع على كافة البيانات والوثائق وتدقيقها، يتوجّه المأذون بمجموعة من الأسئلة إلى العروسيْن للتثبّت من صحة ما قُدّم، وفي حال كانت كافة الوثائق سليمة ونظامية يتمّ إعلان الزواج.
بعد إعلان الزواج، يتمّ دفع الرسوم المخصّصة للحصول على عقد زواج مُصدّق، مع أيّة رسوم إضافية مُتفق عليها كثمن خدمة إلى المأذون. (رابط الرسوم المخصّصة)
بعد استيفاء الرسوم، يتمّ التنسيق مع المأذون لتحديد موعد استلام نسخة عقد الزواج الأصلية والنسخ المصدّقة عنها، والتي يتمّ العمل على تجهيزها مباشرة في اليوم التالي لعقد القران بعد تصديقها من قبل قاضٍ مُختص.
بالنسبة للمواطنين غير الإماراتيين يتوجّب عليهم تصديق عقد الزواج من وزارة الشؤون الخارجية تمهيداً لتصديقه من وزارة العدل، أمّا المغتربون فيُطلب منهم التوجّه إلى سفاراتهم لتصديق عقود الزواج من وزارة الشؤون الخارجية؛ لأجل أن يصبح زواجهم قانونياً ومعترفاً به في بلدانهم.
(يُرجى التواصل مع السفارات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل الحصول على الإرشادات)
الزواج في محاكم دبي
التوجّه مع الأوراق المطلوبة إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء الفحوص الطبية المطلوبة ما قبل الزواج، أن الغالبية العظمى من المراكز الصحيّة تُجري تلك الفحوصات، لكن يتوجّب التثبّت من اعتمادها قبل الذهاب.
بعد إجراء الفحص واستخلاص النتائج، سيقوم المركز الطبي باستصدار شهادة خاصة مصدّقة من قبله، وسيتواصل مع طالبي الفحص لإعطائهم إيّاها، وبما أن تلك العملية تستغرق في الغالب بضعة أيام، يُنصح بأن يقوم أحد العروسيْن شخصياً بمتابعة ذلك الأمر.
بعد استلام شهادة المركز الطبيّ، لا بدّ من العمل على تعبئة النموذج الإلكتروني لعقد الزواج، وبما أنّ القسم المسؤول عن تعبئة الطلبات الإلكترونية لدى المحكمة لا يزال حتى اليوم قسماً واحداً، لذا يُنصح بتعبئة النموذج إلكترونياً قبل زيارتها، ولا بدّ أن تتمّ التعبئة باللغة العربية، وإذا ما استدعى الأمر الحصول على مساعدة
إن لم تكن وثائق الزواج المطلوبة باللغة العربية، فلا بدّ من ترجمتها أولاً من قبل مترجم تمّ اعتماده رسمياً من المحكمة، ثمّ العمل على تصديق كافة الوثائق المترجمة من وزارتي العدل والشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، ما عدا جوازات السفر فلا حاجة لترجمتها.
بعد إتمام الفحص وتجهيز كافة الوثائق المطلوبة، يتمّ التوجّه إلى إحدى محاكم دبي؛ ليتمّ تسجيل عقد الزواج بحضور والد العروس والشاهديْن المسلميْن، ولا يسمح لوالد العريس أن يكون أحد الشاهدين على عقد الزواج.
في القسم المسؤول عن إبرام عقود الزواج لدى محاكم دبي؛ وبعد الاطلاع على كافة البيانات والوثائق وتدقيقها، يتوجّه الموظف المسؤول عن إبرام عقد الزواج بمجموعة من الأسئلة إلى العروسيْن للتثبّت من صحة ما قُدّم، وفي حال كانت كافة الوثائق سليمة ونظامية يتمّ إعلان الزواج، ويطلب بعدها من جميع الموجودين (العريس والعروس وولي أمر العروس والشاهديْن) التوقيع على عقد الزواج.
بعد إعلان الزواج، يتمّ دفع الرسوم المخصّصة للحصول على عقد زواج مُصدّق. (رابط الرسوم المخصّصة )
بالنسبة للمواطنين غير الإماراتيين يتوجّب عليهم تصديق عقد الزواج من وزارة الشؤون الخارجية تمهيداً لتصديقه من وزارة العدل، أمّا المغتربون فيُطلب منهم التوجّه إلى سفاراتهم لتصديق عقود الزواج من وزارة الشؤون الخارجية؛ لأجل أن يصبح زواجهم قانونياً ومعترفاً به في بلدانهم.
الوثائق المطلوبة
  • ثائق هوية العروسين: بطاقة الأحوال المدنية مع دفتر العائلة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وجوازات السفر مع تأشيرات الإقامة للمغتربين.
  • وثائق هوية ولي أمر العروس: بطاقة الأحوال المدنية مع دفتر العائلة إن كان من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وجواز السفر مع تأشيرة الإقامة إن كان من المغتربين.
  • وثائق هوية الشاهديْن المسلميْن: بطاقة الأحوال المدنية إن كانا من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وجوازات سفرهما إن كانا من المغتربين.
  • تأشيرات الإقامة للعريس والعروس أو ولي أمر العروس: إذا كان العريس أو العروس من المغتربين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تأشيرات الإقامة للعريس والعروس أو ولي أمر العروس: إذا كان العريس أو العروس من المغتربين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • شهادة فحص طبي مصدّقة من أحد المراكز الصحية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • نموذج إلكتروني من عقد الزواج.
  • وثيقة الطلاق الرسمية – في حال كان أحد العروسيْن مطلقاً – إن أمكن ذلك، حيث أن أحكام الطلاق الصادرة عن محاكم الإمارات العربية المتحدة لا بدّ أن يرافقها مذكرة تنفيذ رسمية.
  • شهادة الوفاة الرسمية لزوج العروس السابق إن وجدت.
  • شهادة الوفاة الرسمية لوالد العروس في حال وافته المنية.
  • وثيقة التوكيل الرسمي إذا لزم الأمر.
  • وثيقة اعتناق الإسلام: في حال كانت العروس من الديانات الأخرى ثم اعتنقت الإسلام لا بدّ من توفير هذه الوثيقة جنباً إلى جنب مع شهادة من سفارة بلد العروس الأصلي تُثبت بأن حالتها الاجتماعية عزباء (غير متزوجة)، ويجب أن تكون تلك الوثيقة مترجمة إلى اللغة العربية من قبل المترجم الذي اعتُمِد رسمياً من المحكمة، ومصدّقة من وزارة العدل في الإمارات العربية المتحدة، وإذا كان هناك أيّة شهادات أخرى صادرة عن أيّ مركز إسلامي لا بدّ من توفيرها أيضاً.
  • شهادة عدم ممانعة (NOC) معّدة من قبل سفارة بلد العروس الأصلي أو قنصليتها إذا كانت العروس مسلمة وولي أمرها غير مسلم، يوضّح فيها أسماء الزوجيْن والحالة الاجتماعية للعروس.
  • وثيقة إثبات مقرّ العمل من قبل صاحب العمل أو الكفيل إذا كان مقدّم طلب الزواج يعمل في إمارة أخرى خارج دبي.
  • شهادة حسن سيرة وسلوك من شرطة دبي، إذا كان العريس غير إماراتي ويرغب بالاقتران بمواطنة من دولة الإمارات العربية المتحدّة.
  • كافة الأوراق المطلوبة أعلاه لا بدّ من توفيرها باللغة العربية للاستعمالات الرسمية؛ ومن أجل المساعدة على تحقيق ذلك الأمر اعتمدت محاكم دبي نُخبة من المترجمين العرب وافقت عليهم الحكومة مُسبقاً يقدّمون خدماتهم في هذا المجال؛ لذا ومن أجل الاطلاع من التفاصيل، تفضّل بزيارة رابط المترجمين التالي:

 

المطلوب لإجراء الفحوص الطبية ما قبل الزواج:  

  • جواز سفر ساري المفعول وصورة مصدّقة عنه للمغتربين.
  • بطاقة الأحوال المدنية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تأشيرة الإقامة وصورة مصدّقة عنها للمغتربين.
  • صورتان شخصيتان ملونتان.
المحاكم المُعتمدة

محاكم دبي – المقرّ الرئيس

تلفاكس: +971 (0) 433 47777

بريد إلكتروني: info@dc.gov.ae

ص.ب: 4700 ، دبي – الإمارات العربية المتحدة.

العنوان: شارع عود ميثاء، أم هرير بالقرب من النيابة العامة في دبي

أوقات الدوام:

8:00

الفترة الصباحية: من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 1:00 ظهراً.

قسم التسجيل: من الساعة 7:30 صباحاً وحتى 7:00 مساءً.

قسم التصاريح: من الساعة 7:30 صباحاً وحتى 7:30 مساءً

 

مراكز الفحص الطبي المُعتمدة

بموجب قوانين الزواج الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، لا بدّ أن يخضع كافة الأزواج المقبلين على الزواج إلى فحص ما قبل الزواج؛ للتأكد من خلوّهم من الأمراض الوراثية والسارية والمعدية كـ: فقر الدم المنجلي، الحصبة الألمانية لدى النساء، الإيدز وهو مرض نقص المناعة المكتسبة، الزهري، التهاب الكبد بنوعيْه: B وC والتلاسيميا. وتُجرى اختبارات فحص ما قبل الزواج في ( 14 ) مركز رعاية صحيّ أوليّ تابع لهيئة الصحة في دبي (DHA)، فضلاً عن إمكانية إجرائها في مركز هور العنز الصحي ومركز الرفاعة الصحي، ولمعرفة الوثائق اللازم تقديمها عند إجراء الفحص.

مراكز الرعاية الصحية الأولية

بريد إلكتروني:: infophccustomer@dha.gov.ae

 

هور العنز

عيادة آستر الطبية – مركز الشعب الطبي

شارع 21C، مقابل سوبرماركت طلال

هاتف: +971 (0) 4 297 0870

فاكس: +971 (0) 4 297 0370

بريد إلكتروني: alshaab@astermedicalcentre.com

موقع إلكتروني: www.astermedicalcentre.com

 

الرفاعة

عيادة آستر الطبية – مستوصف الرفاعة

شارع الرفاعة، بر دبي

هاتف: +971 (0) 4 393 5115

فاكس: +971 (0) 4 393 5117

بريد إلكتروني: alrafa@astermedicalcentre.com

موقع إلكتروني: www.astermedicalcentre.com

 

مركز أبو هيل

شارع الرشيد، مقابل مخبر حبيب

هاتف: +971 (0) 4 502 1700/01

فاكس: +971 (0) 4 2699511

 

مركز القصيص

خلف مركز شرطة القصيص

هاتف: +971 (0) 4 502 2000

فاكس: +971 (0) 4 263 0887

 

مركز الليسيلي

55 كم من مستشفى المكتوم، وعلى الجانب الأيمن من الطريق السريع رقم 6 (طريق العين)

هاتف: +971 (0) 4 502 2500

فاكس: +971 (0) 4 832 6640

 

مركز المنخول

خلف مصلّى العيد

هاتف: +971 (0) 4 502 1200

فاكس: +971 (0) 4 398 6492

 

مركز الصفا

طريق الصفا بالقرب من حديقة الصفا

هاتف: +971 (0) 4 502 1400

فاكس: +971 (0) 4 394

 

مركز ند الشبا

خلف مركز شرطة ند الشبا

هاتف: +971 (0) 4 502 1600

فاكس: +971 (0) 4 336 1749

 

مركز البادية

مقابل فندق شانغريلا

هاتف: +971 (0) 4 508 1000

فاكس: +971 (0) 4 508 1100

 

مركز الخوانيج

منطقة الخوانيج، خلف مسجد ومدرسة الأطفال

هاتف: +971 (0) 4 502 3000

فاكس: +971 (0) 4 289 2643

 

مركز الممزر

شارع القاهرة، بالقرب من مدرسة الاتحاد الخاصة

هاتف: +971 (0) 4 502 1800

فاكس: +971 (0) 4 296 7510

 

مركز ند الحمر

مقابل مدرسة ند الحمر الابتدائية للبنات

هاتف: +971 (0) 4 502 3701

فاكس: +971 (0) 4 502 3704

 

مركز الرشادية

خلف مركز بن سوقات للتسوق

هاتف: +971 (0) 4 502 2300

فاكس: +971 (0) 4 285 4059

 

مركز الطوار

الطوار 1، مقابل شارع 26

هاتف: +971 (0) 4 502 2100

فاكس: +971 (0) 4 263 0850

 

مركز أم سقيم

شارع شاطئ الجميرا، جميرا 1

هاتف: +971 (0) 4 502 3100

فاكس: +971 (0) 4 394 4520

 

مركز المزهر

شارع 42C ، المزهر 1، بجانب مركز المزهر للتسوق

هاتف: +971 (0) 4 502 2600

فاكس: +971 (0) 4 236 2180