أسباب توقف الجسم عن فقدان الوزن

بواسطة | أبريل 9, 2014
10355 مشاهدة | 0 التعليقات

 

580-40001300_571109a_0810

قد تواجه بعض النساء اللاتي يتبعن أنظمة غذائية معينة لخسارة الوزن الزائد بعد فترة معينة مشكلة توقف الجسم عن فقدان الوزن، مما يهبط من عزيمتهن في الإستمرار ويقيد من جهودهن التي يظنون بأنها تذهب هباءً منثوراً.
تعدّ مشكلة توقف الجسم عن فقدان الوزن من الأمور التي تكون إحتمالية حدوثها متوقعة مع أيّ شخص، إلا أن الأهم هو معرفة الأسباب وراء هذا التوقف المفاجئ للحدّ من الآثار الجانبية فيما بعد ومعالجتها بشكل سريع بحيث لا تهبط من عزيمة الجسم للحصول على الوزن المطلوب.

 

بدايةً على كل إمرأة أن تعلم بأنه من الطبيعي أن يتأرجح وزنها بين الزيادة والنقصان خلال اليوم الواحد بمعدل كيلوغرام واحد، لذا يبدو توقف الجسم عند فقدان الوزن أمر يحدث مع الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية وأولئك الذين لا يتعبون أيضاً، وفيما يلي مسببات توقف الجسم عن فقدان الوزن والتي نعرض من خلالها الحل الأمثل لمواجهة هذه المشكلة:
– موعد الدورة الشهرية:
على كل امرأة أن تعلم بأنه مع إقتراب موعد دورتها الشهرية فإن وزنها قابل للزيادة بين 1 إلى 3 كيلوغرام، وذلك بسبب إحتباس الماء داخل الجسم، وفي مثل هذه الفترة ننصح بالإبتعاد عن تناول الأطعمة المالحة لأنها تزيد من نسبة إحتباس الماء وبالتالي زيادة الوزن بنسبة 500 غرام في اليوم الواحد، كما ننصح بشرب كميات كبيرة من السوائل بمعدل لترين يومياً.
– تفاوت الوزن خلال اليوم الواحد:
كما ذكرنا سابقاً فإن من الطبيعي أن يزيد أو ينقص الوزن خلال اليوم الواحد بمعدل واحد كيلوغرام؛ نظراً للسلوكيات والنشاطات اليومية التي تقوم بها المرأة بشكل يومي، وفي هذه الحالة ننصح بقياس الوزن مرتين خلال ساعة معينة في النهار بنفس الملابس.
– ثبوت الوزن بعد فترة معينة من الريجيم:
قد تواجه المرأة هذه المشكلة، وفي الحقيقة هي إحدى أسباب توقف الجسم عن فقدان الوزن، ويعدّ ذلك أمراً طبيعياً بسبب إعتياد الجسم على نوع معين من الأغذية والتمارين الرياضية المحددة فهو يحتاج إلى التغيير والتبديل بين كل فترة وأخرى لتفادي الشهية الزائدة للأكل أو فقدانها وبالتالي فقدان الشهية.
– ممارسة بعض العادات الغذائية السيئة:
بعد مرور فترة مثلاً على إتباع برنامج حمية معينة ونزول الوزن بشكل جيد، قد تعتقدين بأنك بعض التجاوزات في طريقة الأكل قد لا تؤذيكِ، مثل؛ تناول الحلويات مساءً وبعض الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأمر الذي يسبب فقدان الجسم القدرة على نزول أو زيادة الوزن بالشكل المرغوب، لذا يجب أن يكون هنالك برنامجاً منظماً يشبع حاجة الجسم لجميع المواد الغذائية لكن بنسب وأوقات معينة.
– أيام قياس الوزن:
إختيار يوم معين لقياس الوزن يساعد كثيراً في معرفة قدرة الجسم على فقدان الوزن، فمثلاً يُعدّ إختيار يوم خلال منتصف الأسبوع أو آخر الأسبوع أفضل بكثير عن باقي الأيام، وذلك لأنه حسب الدراسات فإن الشخص يأكل أكثر خلال إجازة نهاية الأسبوع وبالتالي سيلاحظ الفرق فيما بعد، لذا ننصح بالتخطيط لكمية الوجبات المتناولة وموعدها قبل أسبوع من قياس الوزن.
تذكري دائماً سيدتي أن معرفة الأسباب التي تؤدي إلى أي مشكلة يجعل تجنبها هو الحل الأفضل والأمثل، وأسباب توقف الجسم عن فقدان الوزن تحمل في طياتها الحلول التي تُخرجكِ من هذا المأزق دون أن تثبط من معنوياتك تجاه الحصول على الوزن المثالي أو المُبتغى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *