أهم النصائح للحماية من تسوس الأسنان لدى الأطفال

بواسطة | مايو 17, 2014
1897 مشاهدة | 0 التعليقات

rjfyjtyjtyjtyjytty

أن مشكلة تسوس الاسنان مشكلة يعاني منها الكبير قبل الصغير ولكنها تمثل مشكلة كبيرة للام التي يصاب طفلها بتسوس الاسنان حيث تسبب الماً شديدأ بالاضافة الى ان أهمالها قد يؤدي الي فقدان للسنة او الضرس المصاب بالتسوس وان العلاج نفسة مؤلم بالنسبة للطفل لذلك فنحن نقول ان الوقاية دائماً خير من العلاج ، لذا نقدم مجموعة نصائح للأم للحفاظ على أسنان أطفالها من التسوس :

● إبدئي بتنظيف أسنان طفلك بمجرد ظهور أول سن في فمه ولو حتى بمسح أسطح السن بقطعة شاش مبلله.

● على عمر أكبر، يبدأ الطفل إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة بألوانها الجذابة وتكوني قدوة له بالعناية بصحة الفم وأن تجعلي من عملية تنظيف الأسنان عادة مسلية لطفلك.

● يوصــــــى بتنظيف الأسنان على الأقل مرتين يوميا – وان لا تقل المدةعن دقيقتن.

● مراعاة بأن الطفل سيظل بحاجة لمساعدتك بتنظيف أسنانه حتى سن ثماني سنوات.

● كمية المعجون لا تتعدى حبة البازلاء في الأعمار الصغيره.

● إستخدام الفرشاة الكهربائية والخيط الطبي.

● فحص الأسنان من قبل الام بإستمرار وملاحظة أي تغير في لونها أو وجود ثقوب بأسنان الطفل وعرضه على طبيب الأسنان المختص فورا وعدم إنتظار الألم كدافع لذلك.

● جعل زيارة طبيب أسنان الأطفال بشكل دوري للتقييم ويفضل منذ بداية ظهور أسنان الطفل حتى يتعود على أجواء العيادة ولايتفاجأ بها. وعدم الإضطرار في النهاية للمعالجات تحت البنج العام (عملية أسنان)

● الغذاء الصحي المتوازن ( الحليب، أجبان، خضروات وفاكهة) مهم لبناء أسنان قوية و تناول الاطفال الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب المضاف إليها الحديد والكبد والسمسم والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين c مثل الحمضيات والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة وكذلك الوقاية من الأمراض الطفيلية .الاطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين a ضروري في تكوين طبقة المينا وفيتامين c مهم في تكوين طبقة العاج وعنصرا الكالسيوم والفوسفور وفيتامين d مهمان في عملية تكلس الأسنان.

● محاولة إعطاء الأطفال قطع الحلوى الخالية من السكر / إستخدام بدائل السكر Xylitol في أدوية السعال والمضمضة والعلكة (التى تحفز على إفراز اللعاب).

● العمل على نوم الطفل بفم نظيف وأن لا يكون آخر شىء تناوله السكاكر او النشويات

● في الأماكن التى يصعب تنظيف أسنان الطفل بها _ غسل الفم بالماء بعد الإنتهاء من الأكل_على الأقل

● الإنتباه إلى سقوط الأطفال وتعرضهم لكدمات تصاب بها أسنانهم الأمامية (خاصـــــــــة) وعدم التواني في معالجتها .

● إستخدام الأسلوب التحفيزي والجوائز وعمل الجداول بأوقات تنظيف الأسنان لتشجيع الاطفال للعناية بصحة الفم

1898 مشاهدة | التصنيفات: غير مصنف
الوسوم:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *