اتبعى عادات صحية فى مطبخك لإعداد طعام نظيف

بواسطة | ديسمبر 7, 2014
2136 مشاهدة | 0 التعليقات

kitchen-habits-for-clean-food-for-web11

هل دعوت ضيوف غير مرغوب فيهم على العشاء؟

تعريف الضيف غير المرغوب فيه: الكائنات الدقيقة التى تنمو وتتغذى وتكمن داخل الخلايا الحية المختلفة وتحدث الضرر بها.

معظم السيدات يدعون هؤلاء الضيوف غير المرغوب فيها إلى مائدة العشاء دون دراية ويتمثل هذا فى شكل طفيليات معوية (أو ديدان)، التى قد تكمن داخل أنسجة الطعام للوصول إلى جسمك وأجسام أفراد أسرتك. الأطعمة النيئة، سواء من أصل حيوانى أو نباتى، قد تحوى بداخلها بيض أو مخرجات أو يرقات هذه الكائنات الدقيقة، ولكن إعداد الطعام والطهى بالطريقة السليمة يمكن أن تقتل هذه الكائنات. فهناك ما يقرب من 80% من الأمراض الشائعة سببها العدوى من الطفيليات (سواء المرئية أو المجهرية)، واتباع بعض العادات البسيطة فى مطبخك قد يقلل بشكل كبير من الوقوع ضحية تفشى الطفيليات المعوية.

عملية تنظيف وإعداد الطعام

اغسلى الفواكه والخضر جيداً من خلال نقع كل أنواع الخضر فى الماء الجارى (ويمكن إضافة فنجان صغير من الخل) ثم أشطفيها جيداً.

قشرى الفاكهة والخضار: يجب تقشير الخضر الدرنية ذات القشرة السميكة إذا كانت ستؤكل نيئة، حيث أن تقشير الخضر والفاكهة من شأنه أن يقلل من خطر الطفيليات، إلى جانب إزالة أى آثار لهذه الطفيليات غير المرغوب فيها.

جمدى الأسماك واللحوم: حيث لا تستطيع الطفيليات البقاء خلال عملية التجميد، لذا جمدى الطعام لمدة يومان على الأقل ثم قومى بعملية التسييح داخل الثلاجة قبل الطهى.

قطعى الطعام على سطح نظيف: خصصى طاولة/سطح لتقطيع اللحوم والدواجن، وسطح آخر للخضر، حيث أن هذا الأمر يمنع تلوث الأسطح بالطفيليات المختلفة. اغسلى أسطح التقطيع والسكاكين المستخدمة جيداً بسائل التنظيف وأشطفيها بالماء الساخن.عملية الطهـى • اطهى الطعام جيداً: حددى درجة الحرارة فيما لا يقل عن 165 درجة مئوية لرفع درجة الحرارة الداخلية للطعام إلى 70 درجة مئوية. وفى حالة تناول الطعام خارج المنزل، أطلبى طعامك مطهى جيداً.

اجتنبى اللون الوردى: يجب ألا يظهر أى لون وردى فى وسط قطعة اللحم إذا كانت مطبوخة جيداً. وأثناء تناول الطعام خارج المنزل، أعيدى أى قطعة لحم بها لون وردى لكى يتم طهيها جيداً.

لا تستخدمى الميكروويف فى طهى اللحوم: استخدمى الفرن التقليدى بدلاً من فرن الميكروويف لطهى اللحوم لضمان توزيع الحرارة بشكل متساو داخل أنسجة الطعام.

تجنبى تناول السمك النيئ: لا تأكلى السمك النيئ ما لم يتم إعداده من قبل أحد طباخى السوشى المتخصصين، ممن تدربوا على ملاحظة وجود الطفيليات فى الطعام.

إتباع نظام غذائى معين لتجنب الإصابة بالعدوى

تناولى الكثير من الثوم: الثوم يعزز بيئة الأمعاء بحيث يمنع نمو الطفيليات
تجنبى تناول الكربوهيدرات البسيطة: تناول الكثير من السكر، والأرز الأبيض، والبطاطس يعمل على تهيئة البيئة التى تنمو بها الطفيليات.

تناولى اللب الأبيض: بذور اللب الأبيض بها خصائص مضادة للطفيليات بالإضافة إلى كونها وجبة خفيفة ومفيدة.

حافظى على صحة جهازك المناعى: اتبعى الاختيارات الصحية بشكل عام، وبالتالى سوف يقوم نظامك المناعى بمكافحة أى عدوى قد تنتج عن التعرض للطفيليات على الرغم من كل المحاولات لتفاديها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *