اعراض الجفاف عند الاطفال الرضع واسبابه وعلاجه

بواسطة | يناير 9, 2015
2682 مشاهدة | 0 التعليقات

يعتبر الاطفال الرضع هم الاكثر عرضة للجفاف ويحدث الجفاف عند الاطفال الرضع عندما يفقد الجسم قدر كبير من السوائل ويمكن ان يكون الجفاف امر بسيط ويسهل علاجه عند الاطفال الرضع اذا تم اكتشاف اعراضه مبكرا والبدء على الفور فى علاج الجفاف ولكن للاسف عادة ما تتشابه اعراض الجفاف عند الاطفال الرضع مع الكثير من الامراض الاخرى فلاتستطيع الام اكتشاف اصابة الطفل الرضيع بالجفاف الا بعد فترة يكون وقتها هناك خطورة على صحة الطفل الرضيع وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على اعراض الجفاف عند الاطفال الرضع وكذلك اسبابه وكيف يمكن علاج الجفاف عند الاطفال الرضع .

الاطفال الرضع

اسباب الجفاف عند الرضع :

فى البداية يجب ان ندرك ان الجفاف ليس مرض ولكنه ناتج عن اصابة الطفل الرضيع بمرض تسبب له فى بعض الاعراض التى تسببت بدورها فى حدوث الجفاف وهنا من اهم اسباب الجفاف عند الرضع :

1- الحمى :
الحمى من اهم اسباب الجفاف عند الاطفال الرضع حيث انها تعمل على فقد الكثير من سوائل الجسم دون ان يتناول الطفل اى بديل لهذه السوائل مما يؤدى الى الجفاف .

2- الاسهال :
الاسهال والجفاف عند الاطفال وجهان لعملة واحدة حيث انه عادة عندما يعانى الاطفال الرضع من اسهال شديد يحدث لهم جفاف وذلك لان الجسم يفقد معظم الماء والاملاح الموجود به ولذلك فأن معرفة سبب الاسهال عند الاطفال الرضع والبدء فى علاجه بمجرد حدوثه يساعد كثيرا فى تجنب الجفاف .

3- القئ :
القئ المستمر يفقد الطفل الرضيع الماء والمعادن الاساسية فى جسمه مما يتسبب فى اصابته بالجفاف .

4- عدم تناول قدر كافى من السوائل :
عدم حصول الطفل الرضيع على قدر كافى من الرضاعة الطبيعية او عدم حصوله على قدر من السوائل بسبب وجود التهاب فى الحلق او اى سبب اخر يمنه الطفل من تناول السوائل يعد من اعم اسباب الجفاف عند الرضع .

اعراض الجفاف عند الرضع :

اعراض الجفاف عند الرضع ليست واضحة او جلية بشكل كبير ولذلك يجب مراقبة الطفل عند تعرضه لاى سبب من اسباب الجفاف لانه عند ظهور اى اعراض غريبة يجب على الفور علاج الجفاف ومن اهم اعراض الجفاف عند الرضع :

1- عدم تبول الطفل الرضيع لاكثر من 6 ساعات .

2- النعاس المفرط الى حد فقدان الوعى .

3- جفاف الشفاه .

4- دوخة .

5- برودة اليدين والقدمين .

6- سرعة ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم .

وللتأكد اكثر من اعراض الجفاف يمكن مراقبة لون البول للطفل الرضيع فاذا كان اصفر داكن او يميل الى البنى فهذا يدل على اصابة الطفل بالجفاف .

علاج الجفاف عند الاطفال الرضع :

علاج الجفاف عند الرضع ليس امر صعب وهناك الكثير من الاجراءات التى يجب اتباعها على الفور قبل مراجعة الطبيب المختص وهى :

1- مواصلة الرضاعة الطبيعية :
يجب تغذية الطفل الرضيع بطريقة جيدة عند تعرضه للجفاف خاصة عن طريق الرضاعة الطبيعية واذا تم فطام الطفل فيجب ان يتناول قدر كبير من السوائل او الحساء فجيب تغذية الطفل كل ساعتين باجزاء قليلة من الطعام او قدر قليل من الرضاعة الطبيعية حتى اذا كان الطفل يقيأ فيجب عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية .

2- محلول الجفاف :
محلول الجفاف امر هام يجب اعطائه للطفل على الفور عند التعرض الى الجفاف حيث انه يساعد على مد الجسم بالملح والسكر والبوتاسيوم الضرورى وبشكل عاجل مما يقلل اعراض الجفاف ويمكن استشارة الطييب المختص لمعرفة افضل انواع محاليل الجفاف .

3 – الراحة :
يحتاج الطفل الرضيع الى قدر وفير من الراحة عند الاصابة بالجفاف وحتى اذا بدأ فى التحسن وقلت اعراض الجفاف فمن المهم عدم القيام باى انشطة لمدة 24 الى 36 ساعة حتى يستعيد الجسم حيويته بعد الجفاف .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *