المرمرية فوائدها، استخدامتها في العلاج، مخاطرها، وكل شئ عنها

بواسطة | يناير 10, 2015
2264 مشاهدة | 0 التعليقات
المرمرية هي عشبة وتستخدم أوراقها كدواء لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك فقدان الشهية والغازات (انتفاخ البطن) ، آلام المعدة ، والإسهال، والحرقة. كما انها تستخدم للحد من الإفراط في العرق واللعاب. وللاكتئاب، وفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر . تستخدم النساء المرمرية في فترات الطمث المؤلمة ، و لتقليل تدفق الحليب في حالات الإرضاع المفرط ، والحد من الهبات الساخنة خلال انقطاع الطمث . يتم استخدام المرمرية مباشرة على الجلد لعلاج القروح و أمراض اللثة (التهاب اللثة) والتهاب الفم والحلق اللسان بعض الناس يستنشقون المرمرية لعلاج الربو. في الأطعمة تستخدم المرمرية كتوابل في العديد من الاطعمة . في مجال التصنيع تستخدم المرمرية كمكون للعطر في الصابون ومستحضرات التجميل .

شجرة المرمرية

كل شئ عن المرمرية:

كيف تعمل المرمرية ؟

1- المرمرية تساعد في علاج الاختلالات الكيميائية التي في الدماغ و التي تسبب أعراض مرض الزهايمر لعلاج مرض الزهايمر تناول المرمرية لمدة 4 أشهر لتحسين التعلم والذاكرة ومعالجة المعلومات في الأشخاص الذين يعانون من اعراض خفيفة الى معتدلة من مرض الزهايمر

. 2- علاج القروح الباردة ، عند وضع المرمرية على شكل كريم على القروح الباردة فانه يشفي القروح الباردة في حوالي 6 أيام .

3- تقلل نزيف الرئة كما انها تستخدم لعلاج السعال ونزلات البرد والتهابات الحلق والحنجرة. وستخدم البخار من أوراق المريمية الجافة لتخفيف نوبات الربو. الخاصية العطرية يمكن أن تساعد أيضا في أمراض الرئة والتهاب الجيوب الأنفية

4- استخدام المرمرية كعامل نظافة طبيعي للأسنان . أوراق المريمية تستخدم لتنظيف الأسنان عن طريق فرك الجانب العلوي من الورقة على الأسنان واللثة , حيث انها لها خصائص مطهرة لشفاء اللثة المريضة .

5- استخدام المرمية لمنع الإجهاض و الحفاظ على الحمل حيث أنها تقوي الرحم أثناء الحمل و تمنع الإجهاض و تخفف احتقان المبيض والرحم. فهو يستخدم لعلاج الالتهابات المهبلية وذلك بسبب خصائصه المطهرة .

6- تعزيز وظيفة الدماغ و هو تحسن الذاكرة و تستخدم لعلاج الأمراض الدماغية وتؤخذ جنبا إلى جنب مع الحساء و اليخنات

7- علاج اضطرابات المعدة حيث تمضغ أوراق المرمرية لتخفيف عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي وهي تساعد أيضا على تخفيف الإسهال ، وآلام المعدة وتقلصات المعدة حيث يتم مضغ أوراق المرمرية الخام أو تؤخذ مع الشاي .

الاحتياطات اثناء استخدام المرمرية :

1- المرمرية هي آمنة عادة عند استخدامها في الأطعمةوامنة عندما تؤخذ عن طريق الفم أو توضع على الجلد على المدى القصير (تصل إلى 4 أشهر) .

2- لا تستخدم المرمرية في جرعات عالية أو طويلة الأجل. بعض أنواع المريمية تحتوي على مادة كيميائية تسمى ثوجون التي يمكن أن تكون سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة . هذه المادة الكيميائية يمكن أن تسبب النوبات وتلف الكبد والجهاز العصبي و كمية ثوجون تختلف على حسب نوع النبات، ووقت الحصاد ، و ظروف النمو، وعوامل أخرى .

3- الحمل والرضاعة: أخذ المرمرية أثناء الحمل غير آمن بسبب إحتوائه على المادة الكيميائية ثوجون والتي يمكن أن تسبب الإجهاض. تجنب استخدام المرمرية اثناء فترة الرضاعة لان مادة ثوجون قد تخفض إمدادات حليب الأم .

4- مرض السكري : المرمرية قد تخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري مما تؤدي الى علامات انخفاض السكر في الدم (hypoglycemia) لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية إذا كان لديك مريض سكري ويستخدام المرمرية , و قد يحتاج الطبيب الى تعديل جرعة أدوية السكري اثناء استخدام المرمرية .

5- ضغط الدم : المرمرية يمكن أن تؤدي الى زياد ضغط الدم لدى بعض الناس لذلك يجب التأكد من مراقبة ضغط الدم لديك .

تفاعلات المرمرية مع بعض الادوية :

1أدوية مرضى السكري تتفاعل مع المرمرية : المرمرية تخفض السكر في الدم . وتستخدم أدوية السكري أيضا لخفض نسبة السكر في الدم. أخذ المرمرية جنبا إلى جنب مع أدوية السكري قد يسبب انخفاض السكر مما يؤدي الى غيبوبة انخفاض السكر في الدم . لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم عند استخدام المرمرية .وقد يحتاج الطبيب الى تغير جرعة دواء السكري .

2- الأدوية المستخدمة لمنع النوبات تتفاعل مع المرمرية : الأدوية المستخدمة لمنع النوبات تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ والمرمرية كذلك قد تؤثر أيضا على المواد الكيميائية في الدماغ وقد تؤدي الى تقليل فعالية الأدوية المستخدمة لمنع النوبات .

3- الأدوية المهدئة تتفاعل مع المرمرية : المرمرية قد تسبب النعاس والخمول . ويطلق على الأدوية التي تسبب النعاس المهدئات وأخذ المرمرية جنبا إلى جنب مع الأدوية المهدئة قد تسبب الكثير من النعاس والخمول .

الجرعات الآمنة من المرمرية :

عن طريق الفم : لعلاج مرض الزهايمر: 1 غرام من المرمرية يوميا و يتم زيادة الجرعة تدريجيا مع مرور الوقت إلى 2.5 ملغ ثلاث مرات يوميا .

استخدامه على الجلد : لعلاج قرح الشفة المؤلمة : كريم يحتوي على 23 ملغ من مستخلص المريمية ويستخدم كل 2 إلى 4 ساعات ويبدأ العلاج في حين ظهور الأعراض الأولى وتستمر بالعلاج لمدة 10 الى 14 يوما .

العلاجات المنزلية للمرمرية :

• تونر للبشرة الدهنية : إضافة ملعقة من المريمية إلى كوب (250 مل) من الماء المغلي يترك لمدة 30 دقيقة ، ويصفى ويترك حتى يبرد قبل استخدامه على الوجه .

• استخدامه كغرغرة للحلق : وضع كمية قليلة من المرمرية المجففة في حوالي نصف كوب (100 مل) من المياه. وتغلى لمدة 15 دقيقة ثم تصفى ويضاف اليها العسل ويستخدم في الغرغرة مرتين يوميا .

• استخدامه للقرحة : الغرغرة بالمرمرية أو تجميده في مكعبات الثلج وتمرير قطعة على الفم لتهدئة القرحة .

• شطف الشعر : إضافة أوراق المريمية الى حوالي كوب 1/4 (50 مل) من الماء المغلي وتركه حتى تبرد ، و استخدامه بمثابة شطف للشعر لعلاج قشرة الرأس .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *