اهم اعراض الربو وطرق علاجه

بواسطة | يناير 12, 2015
2573 مشاهدة | 0 التعليقات

مع حلول فصل الربيع تبدأ معاناة المصابين بالحساسية سواء الجيوب الانفية او حساسية الصدر او الربو وفى الواقع ان صحة هؤلاء تكون غاية فى السوء فى فترة الربيع ومع التقلبات الجوية خاصة مرضى الربو الذين يكونون معظم الوقت فى معاناة من اعراض الربو الا انها تزداد وتتفاقم هذه الاعراض خلال فصل الربيع وحتى من يعانون من حساسية الصدر اذا لم يتمكنون من اكتشافها والخضوع لعلاج لها فان عادة ما تتدهور الصحة وتصل الى مرحلة الربو .

اهم اعراض الربو وطرق علاجه

والربو هو مرض مزمن فى الشعب الهوائية والغريب ان هذا المرض احيانا يكون ساكنا وفى احيان اخرى تأتى نوبات غاية فى السوء لمرضى الربو من صفير وسعال وضيق الصدر وعدم القدرة على التنفس ومايؤثر هذا بالطبع على الصحة ويعتبر الكشف المبكر عن الربو والتعرف على اعراضه فى وقت مبكرا طريقة جيدة للحفاظ على الصحة من اضراره وعواقبه السيئة خاصة وان اعراض الربو تتشابه احيانا مع عراض نزلات البرد او الاتهاب الرئوى والشعبى ومن اهم اعراض الربو :

1- السعال المزمن :
لايعير الجميع اى اهتمام عندما يصابون بنزلة برد وتترك بعض السعال لديهم ولايعتقدون ان هذا يشكل اى خطر على الصحة وان هذا بيعد كل البعد عن الربو او حتى حساسية الصدر وفى الواقع هذا صحيح فلايمكن ان تتضرر الصحة من السعال الناتج عن تهيج المخاط نتيجة الغبار اوالروائح ولكن عندما يكون هذا السعال مزمن ولاينقطع وبشكل سئ فهذه من اعراض الربو التى لايمكن اغفالها .

2– التهاب شعبى :
الاطفال الذين يعانون من كثرة التهاب الشعب الهوائية فى الصغر يكونوا اكثر عرضة للاصابة بمرض الربو فى الكبر فالتهاب الشعبى هو احد الامراض التى تصيب صحة الجهاز التنفسى وتمنع وصول الهواء بين الانف والرئتين مما يضر صحة الرئتين بشدة ويزيد من احتمالات الاصابة بمرض الربو بشكل كبير .

3– تهيج فى الحلق :
يشعر مرضى الجيوب الانفية وحساسية الصدر بوجود تهيج فى الحلق وحتى من يملكون صحة جيدة ويمر عليهم نوبات برد او انفلونزا فأنهم يشعرون بهذا التهيج فى الحلق وهو امر ليس خطير الا اذا استمر لوقت طويل وقتها يجب مراجعة الطبيب والخضوع الى فحص طبى لان هذا التهيج هو واحد من علامات الربو الشهيرة .

4- الصفير المستمر :
وجود صفير عند التنفس هو احد اعراض الربو الشهيرة واحيانا يحدث هذا يسمع هذا الصفير عقب ممارسة الرياضة ويعقبه سعال شديد وحيانا اخرى يكون الصفير مستمر مع التنفس وفى كل الاحوال فهذا ينذر بوجود خطر الربو على الصحة .

5– ضيق الصدر :
عند الشعور بضيق الصدر ووجود صعوبة فى التنفس وكانه هناك شئ ضخم جاثم على الصدر فهنا يجب على الفور الذهاب الى الطبيب لان هذا من اهم اعراض الربو كما ان ضيق التنفس هذا يمثل خطورة كبيرة على الصحة لانه يقلل كمية الاكسجين التى يحتاجها الجسم مما يتسبب فى الكثير من الاضرار .

6- السعال فى الليل :
تصبح الشعب الهوائية فى الليل واثناء النوم اضيق وهنا من يكون مصاب بمرض الربو يبدأ لديه حالة من السعال الشديد فى فترة الليل فهذه احد علامات الربو الشهيرة التى تحدث فى بدايات الاصابة بمرض الربو .

7- فقدان الصوت :
فى مراحل متقدمة من مرض الربو وبعد ان يكزن قد تمكن من الصحة بشكل كبير يحدث حالات فقدان للصوت او يكون الصوت اجش بشكل ملفت وهنا لابد من الخضوع للفحص الطبى للتمكن من السيطرة على الربو قبل ان يدمر الصحة .

الربو من الامراض القابلة للشفاء والتى يمكن السيطرة معها والحفاظ على الصحة فى وجودها حتى فى الحالات الحرجة التى تصل الى تشديد الرقبة وعضلات الصدر وصعوبة الكلام وزرقة الشفتين والاظافر فهذه الاعراض تحدث فى بداية نوبة الربو ولكن اذا تم عيش نمط حياة صحى والخضوع للاشراف الطبى وتناول العلاج المناسب فسوف تقل حدة نوبات الربو بشكل كبير ويكون من السهل التمتع بصحة جيدة رغم وجود الربو .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *