تطعيمات ضرورية يجب على الطفل أخذها

بواسطة | أبريل 20, 2014
2966 مشاهدة | 0 التعليقات

gzz-300x239

من الطبيعي أن الطفل عند الولادة يكتسب مناعته من الطبيعة من خلال الرضاعة الطبيعية لما يحتويه لين الام على مناعة عالية ، و تعتبر تلك المرحلة هي المرحلة الاولى و الهامة التي يكتسب منها الطفل مناعته للسنوات القادمه و بعدها تأتي المرحلة الثانية و التي تتمثل في اللقاحات التي يتم أخذها من خلال التطعيمات .

قال د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى، إن التطعيم ضرورى لكل طفل، وذلك حفاظاً على صحته، كما يقال إن الوقاية خير من العلاج، حيث يبدأ التطعيم منذ اليوم الأول لولادة الطفل ويستمر حتى عمر ست سنوات على الأقل، ويجب الالتزام بالمواعيد الواردة فى جدول التطعيمات بدقة.

أشار إلى أن التطعيم ليس مجرد إعطاء الطفل الجرعة المقررة له، ولكن يجب أن يتم ذلك فى الموعد المحدد ضمانا لتحقيق الفائدة المرجوة من التطعيم.

وعلى كل أم أن تبادر إلى إبلاغ الطبيب بالمركز التابعين له عن أى أعراض قد يشكو منها الطفل قبل إعطائه التطعيم لأن هناك بعض الحالات التى يمنع معها إعطاء التطعيمات.

أكد المنباوى على ضرورة أستعلم الأم عن أى آثار جانبية متوقعة من التطعيم الذى سيعطى للطفل، وكيفية التصرف حتى لا يكون هناك أى ارتباك أو انزعاج نتيجة حدوث هذه الآثار الجانبية للتطعيم.

ومن أهم هذه التطعيمات ما يلى:
– عند الولادة: يتم التطعيم ضد مرض السل (الدرن) تطعيم فى الجلد للذراع الأيسر.
– شهران، 4-6 شهور: التطعيم ضد شلل الأطفال، الثلاثى البكتيرى “الديفتريا، التيتانوس، السعال الديكى”، بالإضافة إلى تطعيم ضد الالتهاب الكبدى الوبائى ” B “.

– 9 شهور: التطعيم ضد مرض الحصبة.

– 18 شهرا: تطعيم الجرعة المنشطة لشلل الأطفال، والثلاثى البكتيرى (الديفتريا التيتانوس السعال الديكى) هذا إلى جانب التطعيم ضد الثلاثى الفيروسى (الحصبة والحصبة الألمانى والغدة النكافية).

– 4 إلى 6 سنوات: شلل الأطفال جرعة منشطة، وتطعيم الثنائى البكتيرى “الديفتريا والتيتانوس”.

لكن هناك ملحوظة يجب على الأم يجب أن تعى فى بعض الدول تعطى فى سن السنة تطعيم الثلاثى الفيروسى كجرعة أولى وتعطى جرعة ثانية عند 18 شهرا عوضا عن تطعيم الحصبة.

– 9 شهور والثلاثى الفيروسى عند 12 شهرا.

2967 مشاهدة | التصنيفات: غير مصنف
الوسوم:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *