تعرف علي فوائد الثوم العلاجية

بواسطة | يناير 9, 2015
2284 مشاهدة | 0 التعليقات
الثوم و فوائده

الثوم و فوائده

عنصر شائع الاستخدام في المطبخ العربي، فإلى جانب نكهته يتمتع بخصائص طبية هائلة، فمن الفوائد العلاجية للثوم علاج مجموعة من الظروف الصحية. ترجع فوائد الثوم العلاجية إلى المركبات الكيميائية الطبيعية التي يحتويها خاصة مركبات الكبريت التي تمنحه رائحة نفاذة. إليك أهم فوائد الثوم الوقائية والعلاجية

* يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات والفطريات، لذلك يقاوم الالتهابات الناتجة عن العدوى التي تسببها هذه الجراثيم.

* يُعتَقَد أن الثوم الطازج قادر على حماية الجسم من التسمم الغذائي عن طريق قتل بكتريا الإيكولاي والسلامونيلا.

* يساعد الثوم على علاج الالتهابات الجلدية لقدرته على علاج الفطريات. يمكن وضع فصوص الثوم، أو الثوم الهروس على موضع الإصابة مباشرة.

* للأليسين قدرة على تحسين الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز المناعي.

* يساعد الثوم على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يتم تحويل مادة بوليسالفيدس التي يحتويها إلى كبريتيد الهيدروجين عن طريق خلايا الدم الحمراء، ويساعد ذلك الأوعية الدموية على التمدد وخفض الضغط.

* يسهم الثوم في إزالة السموم من الجسم، وتضميد الجراح.

* يمنع الثوم تكون جلطات الدم لأنه يتمتع بخصائص مضادة للتخثر.

* يخفض الثوم مستوى الكوليسترول المرتفع.

* يحمي الثوم من نزلات البرد والتهاب الحلق.

* يقي الثوم من السرطان بسبب مركبات السلفات التي يحتويها.

* يعالج الثوم الأنيميا.

* يخفف الثوم آلام الأسنان نتيجة خصائصه المضادة للبكتريا.

 

١- الثوم جيد لصحة القلب : فهو ليس فقط جيد للحياة العاطفية . بالإضافة إلي ذلك فهو جيد لصحة القلب أيضاً . في الحقيقة ، الثوم يحارب أمراض القلب و إنخفاض ضغط الدم و جلطات الدم و تقليل الكوليسترول الضار و هذه لسيت الفائدة الوحيدة التي يقدمها الثوم للرجال . حيث تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي التخلص من الجزئيات الغير مستقرة و مقاومة الجذور الحرة و التي تتشكل أثناء الهضم أو التعرض للسموم . يمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلي خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين و مع مرور الوقت تؤدي إلي مرض الشريان التاجي . و تذكر جمية الطب الأمريكية أن الرجال فوق عمر 45 سنة نشرت دراسة تمت عليهم في 2010 أن نتائج فحص ما يقرب من 53 تناولوا العلاجات العشبية و التي تحتوي علي الثوم وجدت أن الثوم يساعد في علاج مستوي الكوليستول الضار الذي يؤدي إلي تصلب الشرايين .

٢- يساعد الثوم في علاج تضخم البروستاتا : مع تقدم الرجال في السن يؤدي ذلك إلي تضخم البروستاتا . و لكن الحمية العالية من الثوم و البصل تساعد في تقليل خطر تضخم البروستاتا الحميد . و قد وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة بالإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28% بالمقارنة مع الرجال الذين يتناولون الثوم بكميات قليلة . بالإضافة إلي ذلك فإن البصل له تأثير أقوي من الثوم في علاج تضخم البروستاتا .

٣- يعتبر الثوم ، مضاد للأكسدة ، و مضاد للبكتريا ، و مضاد للفطريات : من أحد خصائص الثوم ، أنه يحتوي علي الأليسين ، و التي لها العديد من الأثار الإيجابية كمضاد للسموم ، و مقاومة الجذور الحرة . كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم .و بالتالي يساعد في تحسين وظائف الكبد . يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفيروسات و مضاد للجراثيم . و قد أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة للمرض . مع الإنتباه أنه إذا كنت مصاب بنزلة برد يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الثوم لأنه يساعد علي إحتقان الأنف .

٤- مرض إلتهاب القدم الرياضية : تساعد الإنزيمات الموجودة في الثوم علي التخلص من الفطريات التي تؤدي إلي إلتهاب القدم الرياضي . يفضل سحق حوالي أربعة فصوص من الثوم الطازجة . و يضاف إلي الماء الدافئ في وعاء كبير يتناسب مع حكم قدميك . و نقع قدميك لمدة 30 دقيقة . يمكنك فرم الثوم مع زيت الزيتون و تغطيته و تركه لمدة ثلاثة أيام ، و الرج لعدة مرات في اليوم الواحد و بإستخدام قطعة من القطن و تطبيق الزيت علي المناطق المتضررة مرتين في اليوم للقضاء علي إلتهاب القدم الرياضي تماماً .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *