جدري

بواسطة | ديسمبر 31, 2014
2826 مشاهدة | 0 التعليقات
المسبب الرئيس للإصابة بالجدري هو فيروس من عائلة الهيربيس (Herpes). هذا الفيروس يدعى “فاريتسيلا” (varicella)

جدري

جدري

جدري (الجدري المائي)

المسبب الرئيس للإصابة بالجدري هو فيروس من عائلة الهيربيس (Herpes). هذا الفيروس يدعى “فاريتسيلا” (varicella). وقد أثبتت المعطيات بأن ما بين 90 إلى 95 بالمئة من الناس يصابون بالجدري خلال طفولتهم، وهو مرض معدي بدرجات عالية، حتى إنه من الممكن أن ينتقل للشخص السليم بمجرد ملامسة “إفرازات ” الشخص المريض أو حتى لمس جروحه التي لم تتعافى بعد.

يكثر تعداد هذا الفيروس لدى المرضى في مجاري تنفسهم، كما في لعابهم، مما يثير مخاطر الإصابة بالعدوى لمجرد التواجد بالقرب من مريض يسعل أو يعطس. ومن النادر جدا أن نسمع عن مريض أصيب بالعدوى دون أن تتطور لديه أعراض الإصابة بالمرض نفسه.

بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، يعتبر ظهور البثور والطفح الجلدي من أهم أعراض المرض. تنتشر هذه البثور على كامل مساحة الجسم، وتبقى لفترة أسبوع تقريبا. بالنسبة للأولاد الذين يعانون من أمور أخرى، كالربو أو أمراض جلدية ما، قد تكون فترة المرض أطول، وقد تكون معاناتهم من المرض أصعب مما يعانيه الأولاد الأصحاء.

تختفي البثور والطفح الجلدي خلال أسبوع دون أن تترك أي أثر بالعادة، إلا إذا تعرضت إحداها للتلوث المـَوضعي، فإنها قد تترك علامة على الجلد. كما أنه من الممكن أن تترك البثور وراءها بعض التغيير في لون الجلد، لكن هذا التغيير سرعان ما يختفي خلال فترة قصيرة قد لا تتعدى الشهور المعدودة.

أقرا أيضا

خديج

ضغط الدم المرتفع خلال الحمل

تاريخ الولادة المفترض

رحم

قابلة

هورمون “البيتا”

ازدياد الوزن خلال الحمل

مساج الأطفال

أوراق التوت البري (العلّيق)

فحص الحمل

كالسيوم

داء المقوسات Toxoplasmosis

 مساج (تدليك) المهبل

احتقان الثدي

 تعجيل الولادة الطبيعي

سكر الحمل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *