حمض الفوليك والحمل

بواسطة | ديسمبر 4, 2014
2621 مشاهدة | 0 التعليقات

006كثيرا ما تسمع المرأة الحامل بأهمية المكملات الغذائية اثناء الحمل واهم هذه المكملات هو حمض الفوليك ، فهل فكرت يوما إن كنتى قد حصلتى على الكمية المناسبة من حمض الفوليك اثناء الحمل ؟ نعرض لك اهمية حمض الفوليك والمكملات الغذائية للحمل وكيفية الاستفادة من حمض الفوليك اثناء الحمل من الوجبات المختلفة .

1/الكحول وحمض الفوليك :

كثير من النساء قد تلجأ الى الحصول على المكملات الغذائية والفيتامينات فى شكل اقراص وعقاقير طبية فلماذا لا تتناولى هذه العناصر واهمها حمض الفوليك من خلال نظامك الغذائى ، هناك الكثير من الاطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك واهمها الخضروات الورقية فهى مصدر جيد لحمض الفوليك خاصة للنساء التى تعتمد على الغذاء النباتى فهى تحصل على قدر مناسب جدا من حمض الفوليك اثناء الحمل ، ولكن على الرغم من تناول حمض الفوليك ضمن النظام الغذائى اثناء الحمل الا انه من الممكن فقدان هذه القيمة الغذائية فى حالة تناول الخمر اثناء فترة الحمل لانه يتداخل مع امتصاص الجسم لحمض الفوليك ويعيق الاستفادة منه اثناء الحمل .

2/الطهى وحمض الفوليك :

يمكن ان تؤدى الحرارة المستخدمة فى طهى الغذاء الى فقدان القيمة الغذائية له واهم ما يفقد هو حمض الفوليك فالحرارة يمكن ان تدمر نسبة حمض الفوليك الموجودة فى الغذاء وبالتالى لا تحصلى على النسبة المطلوبة منه فى غذاءك اثناء الحمل ، فمثلا يوجد حمض الفوليك فى الطحين والخميرة ولكن مع طهى واعداد الطحين يتم فقدان القيمة الغذائية لحمض الفوليك فى المكرونة واعداد الخبز وبالتالى لا تستفيد به المرأة اثناء الحمل اذا تناولته فى هذه الوجبات .

3/امتصاص الجسم لحمض الفوليك :

الجسم لا يمتص بسهولة كل كمية حمض الفوليك الموجودة فى العناصر الغذائية المختلفة بالمقارنة مع اقراص المكملات الغذائية والفيتامينات ، فيعتقد ان حمض الفوليك عندما يؤخذ فى شكل اقراص فأنه يمتص بنسبة 100% أما عندما يؤخذ فى الوجبات الغذائية فإنه يتم أمتصاصه بنسبة 50%.

4/ تحصين الاطعمة :

قامت بعض المنظمات الصحية فى بعض من دول العالم بتحصين الاطعمة من خلال توفير حمض الفوليك فى الاغذية الخاصة بالنساء التى تتراوح اعمارهن بين 15 الى 45 بشكل روتينى من خلال بعض الاطعمة التجارية مثل اضافة اليود الى الملح وامداد الماء بالفلوريد فتم تزويد اطعمة كذلك بحمض الفوليك مثل حبوب الافطار والخبز وبعض المشروبات والعصائر النباتية .

اتباع نظام غذائى جيد يعزز فرص الحمل لدى النساء خاصة مع وجود حمض الفوليك اللازم للمرأة اثناء الحمل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *