حواء .. أبعدي طفلك عن تلك الأطعمة

بواسطة | مايو 10, 2014
1720 مشاهدة | 0 التعليقات

baby-food-3-300x225fgfdg

عزيزتي الأم أن الأهتمام بما يتناوله الطفل في المراحل الاولى من العمر يوثر على صحة الطفل في المراحل المتقدمة ويجب على الأم الحرص عند تقديم الطعام لطفلها فهناك وجبات وأطعمة يجب الأبتعاد عنها حتي يبلغ الطفل سن معين مثل الأسماك و القشريات و بياض البيض .

– واعلمى أن الطفل وهو صغير قد يواجه مشكلة فى المضغ والبلع بطريقة صحيحة، ولذلك فإن بعض الأطعمة قد تمثل خطرا عليه حتى سن الرابعة لأنه قد يختنق إذا تناول تلك الأطعمة أو الأكلات.

– وعليك أن تعلمى أيضا أن هناك بعض الأطعمة التى قد تمثل خطرا على صحة الطفل مع العلم أنها قد لا تسبب له الحساسية.
حاولى الالتزام بالرضاعة الطبيعية لطفلك أو اللبن الصناعى المخصص للأطفال لمدة الستة أشهر الأولى من عمره، وبعد ذلك يمكنك التفكير في بدء تقديم الأطعمة الصلبة فى نظام طفلك الغذائى.

– واعلمى أن الجهاز الهضمى لطفلك يكون حساسا خلال الستة أشهر الأولى من عمره.

– فكرى بدقة فى أنواع الحساسية الموجودة داخل عائلتك القريبة والمباشرة، مع التفكير أيضا فى ردود فعلك تجاه أطعمة معينة مع العلم أن تلك التجارب تمثل عاملا ومؤشرا أساسيا سيمكنك من تحديد الأطعمة التى يجب التعامل معها بحذر قبل تقديمها لطفلك أو إدخالها في نظامه الغذائى، ويمكنك أن تستشيرى طبيب طفلك ليساعدك على تحديد الوقت المناسب الذى يمكنك فيه تقديم أطعمة معينة للطفل.

– إن تقديم الطعام أو الفاكهة والخضراوات المعالجة أو التي تمت زراعتها بطريقة عضوية أمر سيخفف من تعرض الطفل لآثار المبيدات الموجودة فى الطعام.

– تجنبى إعطاء الطفل قطعا كبيرة من اللحم او الجبن أو الفواكه، ويمكنك تقطيع اللحم والجبن لقطع ومكعبات صغيرة.

– أما بالنسبة للفاكهة، فيمكنك مثلا ان تقدمى لطفلك التفاح أو الكمثرى وهي مطهوة جيدا.

– يمكن للطفل أن يأكل العنب بشرط أن يكون مقطعا لشرائح رفيعة وليس فقط إلى نصفين مع الوضع في الاعتبار أن الطفل إذا تناول حبات العنب كاملة، فإنه قد يختنق.
– ومن الأفضل ألا تدخلى العنب في النظام الغذائي للطفل إلا بعد مرور عام على ولادته .

– تمثل زبدة الفول السوداني خطرا على الأطفال الأقل من عامين، وفى مثل هذه السن يمكنك أن تقدمى البودينج خالى الدسم لطفلك.

– تجنبي إعطاء الفيشار للطفل، ويمكنك في المقابل أن تعطيه نصف كوب من حبوب الإفطار التي تأتى قليلة السكر.

– تجنبي تقديم الخضراوات النيئة للطفل والتي لم يتم طهيها بعد، وفى المقابل يمكنك أن تقدمى له البسلة والجزر مهروسين.

– أحيانا يكون من الصعب على الجهاز الهضمي للطفل أن يقوم بتكسير البروتين الموجود في اللبن البقري. واعلمي أيضا أن اللاكتوز وبروتينات الألبان قد تسبب الحساسية للطفل أو آلام المعدة لأنه من الصعب التعامل معها من ناحية الهضم.
– قد يسبب العسل مشاكل للطفل وهو فى سن صغيرة، أما منتجات الصويا فقد تسبب الحساسية لبعض الأطفال. كما ينصح بتقديم صفار البيض للطفل مع الابتعاد عن البياض.
– ستحتاجين لاستشارة الطبيب قبل تعريف طفلك على السودانى أو زبدة الفول السوداني، وفى النهاية قد تظطرين لتأجيل إدخالهما فى نظام الطفل الغذائي لبضع سنوات.

– ابتعدي عن تقديم المكسرات للطفل مثل الفستق والبندق واللوز والجوز لأنها قد تسبب الاختناق للطفل.

– وهناك أيضا فواكه يجب عليك الابتعاد عن تقديمها لطفلك مثل التوت والفراولة بسبب احتوائهما على بروتين يكون من الصعب على الطفل هضمه.

– الشيكولاتة بالكافيين الذى تحتوى عليه لن تكون مناسبة للجهاز الهضمي للطفل كما أنها قد تسبب له الصداع.

– لا تقدمى المارشميللو لطفلك حتى يبلغ الثامنة من عمره، لأنه قبل ذلك قد يختنق إذا لم تكن قطع المارشميللو صغيرة ليتمكن الطفل من مضغها جيدا.

1721 مشاهدة | التصنيفات: غير مصنف
الوسوم:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *