حواء .. كيف تعاقبي طفلك بصورة فعالة

بواسطة | أبريل 28, 2014
2408 مشاهدة | 0 التعليقات

337095-300x171

أن عملية التربية و تنشئة الطفل تمثل في كثير من الأحيان صعوبة على الأم فهي بالطبع ترغب في أن يكون طفلها يتمتع بشخصية سليمة من الناحية النفسية و أن يتمتع أيضاً بسلوك قويم و أن تغرز فية القيم و الأخلاقيات الحميدة ، و لكن في كثير من الأوقات يقوم الأطفال بسلوكيات خاطئة قد ترى الأم معها ضرورة العقاب حتى يتعلم الطفل أن هذا السلوك الذي قام به خاطيء و لا يقوم بتكراره و لكن كيف يمكن عزيزتي الأم أن تعاقبي طفلك دون أن يؤثر ذلك العقاب على نفسية الطفل ؟

إذا كان لا بدّ من العقاب بعد محاولات عديدة لإصلاح تصرف الطفل الخاطئ نقدم لك مجموعة نصائح لمعاقبة طفلك بأفضل طريقة فعالة:

كما أنه من المهم أن نؤكد أن العقاب يشكل الوسيلة الأخيرة من بين الوسائل المتاحة للوالد.

قبل العقوبة يجب التشاور مع الطفل وفهم سلوك الطفل ولماذا يتصرف كذلك. كما ينبغي قبل تنفيذ العقوبة التحذير من عواقب الأخطاء التي يرتكبها. والعقاب يكون فعالاً عندما ينفذ على الفور بعد الفعل لكن من المهم أن يتحدث مع الولد قبل تنفيذ العقاب فعلياً، ويجب شرح السلوك الذي عوقب بسببه الولد وكيف يمكنه تجنبه في المرة المقبلة.

أما إذا شعرت بأنك تجدين صعوبة في تنفيذ العقاب، فمن المهم أن يساعده الزوج / الزوجة. أو يمكن الاستعانة بشخصية خارجية: الجد، الجدة والصديق.

ومن المهم أن يكون العقاب موجهاً لسلوك الطفل لا لشخصه، بل يجب أن تصله رسالة مفادها: سلوكك غير جيد وغير محبوب وتستطيع أن تغيره، وأنت دائماً محبوب وبغير شروط.

وابتعدي دائماً عن الصراخ والضرب والشتم وعبارات التبرؤ (لست ابني، لم أعد أحبك …) ، وكذلك عبارات المقارنة مع إخوته.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *