زوجي أصغر مني

بواسطة | مايو 12, 2014
2875 مشاهدة | 0 التعليقات

dsgjkshgflgdkls

كتبت : داليا النساج

قضية هامة تطرح نفسها في دنيا الزواج وهي صغر سن الزوج او بمعنى اخر الفارق العمري بين الزوجين لصالح الزوجة ، حيث انتشر في الاونة الاخيرة شيء لا نستطيع ان نطلق عليه اسم ظاهرة ولكنه قد يرنو في المستقبل القريب ويرتقي الى الظاهرة وهو كبر سن الزوجة عن الزوج .

فكثير من الزيجات التي نستطيع ان نطلق عليها زيجات ناجحة نجد ان الزوجة تكبر الزوج بثلاثة او اربع سنوات على الرغم من عدم الاعلان الصريح عن ذلك الفارق وايضا عدم قبول بعض الطبقات الاجتماعية بتلك الفروق العمرية.

فمن المعروف ان كثير من العائلات ترفض فكرة ان تكون زوجة الابن تكبره في السن حتى وان كان ذلك الفرق مجرد شهور بسيطة وليست سنوات وقد ترفض الفتاة نفسها تلك الزيجة وقد يرجع ذلك الى ظروف التنشئة وعادات المجتمع ، إلا انه كلما زاد الافراد وعياً وثقافة كلما تقلصت تلك الافكار وتخلصنا منها .

ولكل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج دعونا نطرح سؤال هام وضروري هل هناك ميزة في كبر سن الزوجة عن الزوج ؟ او بمعنى اخر هل تتأثر العلاقة الزوجية ومدى نجاحها بالفارق العمري بين الطرفين ؟
للاجابة على هذا السؤال لابد ان نعلم اولاً ان نضج العقل والوصول الى التفكير السليم ليس مرتبط بسن او مرحلة عمرية معينة فكثيرا من الازواج يكبرن زوجاتهن بعشرات السنين و تجد الزوجة أكثر رجاحة في العقل واقرب الى التفكير السليم من الزوج .

لذلك فان كبر عمر الزوجة عن الزوج قد يكون له بعض المميزات ولا نقصد هنا ان يكون الفارق بينهما كبير ولكن سنوات قليلة لا تصنع فارقاً ملموساً على العكس قد تكون هناك بعض الايجابيات ومنها :

-المراة حينما تكون اكبر سناً من الزوج تكون اكثر قدرة على احتوائه وتفهمه فالرجل دائما هو طفل صغير يحتاج الى الاحتواء والحنان .

-تكون المراة اكثر قدرة على تحمل المسئولية والضغوط الحياتية التي قد تواجه الزوجين وخاصة في السنوات الاولى من الحياة الزوجية .
يعطي ذلك احساس للرجل بان هناك من يسانده ويقف بجواره وانه ليس بمفرده في مواجهة المشاكل والصعوبات وان هناك من لديها النضج العقلي و الفكري الكافي لتتفهمه وتشاركه افكاره فيدفعه ذلك الى التقدم والنجاح في حياته .

-تشعر الزوجة بان زوجها اختارها وفضلها عن سواها رغم فارق العمر بينهما مما يجعلها تغدق عليه بكثير من الحب والحنان وتسعى دائما لارضاءه مما يقوي العلاقة فيما بينهما .

فاعلمي ايتها الشابة وايها الشاب المقبلين على الزواج ان زواج الشاب من فتاه تكبره في السن لا يؤثر باي حال من الاحوال على مدى نجاح العلاقة الزوجية فالزواج الناجح يعتمد على التوافق الفكري والعقلي والثقافي بين الزوجين ولا يعتمد على فروق عمرية بسيطة لا تؤثر من قريب او بعيد على دفء العلاقة ومدى قوتها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *