زيادة الوزن وعلاقتها بتناول الارز

بواسطة | مايو 1, 2014
1720 مشاهدة | 0 التعليقات

index2324544

كثير من الناس المهتمين بالرجيم يلقون التهم على بعض الأطعمة مدعين أنها تتسبب في زيادة الوزن و تلحق الضرر بالرجيم ومن بين تلك الأطعمة الأرز ، و فبل التطرق الى علاقة الأرز بزيادة الوزن نتعرف على المكونات و العناصر التي يتركب منها الأرز .
حيث يحتوي الارز على الكاربوهيدرات و المعادن و البروتينات و الالياف التي تمد الاجسام بشكل عام بالطاقة وتحافظ على استمرار نفس مستوى الطاقة لاطول فترة زمنية ويعتبر الارز من الاطعمة سهلة الهضم ومصدر مهم للنشويات و كذلك الارز يحتوي على البروتينات.

والتي تزود الجسم في ثمانية من الاحماض الامينية المهمة جدا ومن اهم الفيتامينات التي يحتوي عليها الارز فيتامين بي1 و بي2 وكذلك يحتوي على معدن الفسفور والحديد والبوتاسيوم.

مع العلم بان نسبة الدهون في الارز قليلة جدا عكس البروتين الموجود في القمح لاحتواءه على الجلاتين والذي يسبب الحساسية لبعض الاشخاص فان البروتين الموجود في الارز لا يسبب الحساسية وكذلك الصوديوم لذا يعتبر خالي من الكوليستيرول

ومن ناحية اخرى تعتبر النشويات المركبة مفيدة ويمكن تناولها عند اتباع حمية لتخفيف الوزن و الارز يحتوي على هذه النشويات المركبة لهذا يسمح للاشخاص الذين يتبعون حمية بتناول الارز وتعتبر النشويات المركبة مفيدة لكل الاشخاص لذلك يجب تناول حوالي 55 الى 50% منها من مجموع الوحدات الحرارية المطلوبة لجسمك يوميا وفي المقابل تعتبر النشويات البسيطة مضرة بالصحة ولا يجب تناولها عند اتباع حمية خاصة لانقاص الوزن والسكر هو اهم عنصر بين هذه النشويات البسيطة لذلك يجب اختيار الاطعمة الخالية من السكر خاصة السوائل والاستعاضة عنها باطعمة طبيعية صحية.

و ننوه هنا بانه لا يجب اضافة الدهون والزيوت الى النشويات المركبة ا مثل الصلصات الغنية بالدهون او الزيوت او الزبدة والمايونيز لان هذه الدهون تساعد هذه النشويات المركبة على ان تصبح اطعمة مضرة بالصحة ولا يجب تناولها.

و قد اثبتت دراسة طبية حديثة ان نقع المناطق الجلدية المصابة بالاكزيما او الالتهابات في محلول يحتوي على نشا الارز قد يساعد في تحسين هذه الحالات واعراضها وتخفيف جفاف الجلد وتهيجه.

ووجد الباحثون ان جميع اشكال نشا الارز ساعدت في تحسين رطوبة الجلد عند المصابين بتلف جلدي كيماوي ولوحظت نفس هذه التحسنات عند الاشخاص المصابين بالاكزيما الذين استخدموا محلول النشا الصافي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *