زيادة الوزن عند النساء و الرجال وعلاقتها بقلة النوم

بواسطة | مايو 3, 2014
1854 مشاهدة | 0 التعليقات

sleeping-girl-4dd4e8a5b2fd4-300x225

تم الكشف عن دراسة طبية حديثة تشير الى أن قلة النوم يمكن أن تساهم بشكل كبير في ظهور البدانة عن طريق زيادة الشهية لدى الرجال ومنع النساء من الشعور بالامتلأء بعد تناول وجبة طعام دسمه.
حيث شارك في الدراسة حوالي 27 من المتطوعين و بعد أجراء التجربة وجد الباحثون أن قلة النوم تؤثر على نسب من هرمونات مختلفة لدى الرجال مقارنة بالنساء.

ويعتقد العلماء من خلال تلك التجربة أن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل؛ لأنه يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم التالي.

وقالت الدكتورة ماري بيير سانت أونج -من المركز الطبي لجامعة كولومبيا التي قادت فريق الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة النوم- إن قلة النوم تؤثر على صحة الإنسان، فالمشاركون ذوو الوزن الطبيعي تعرضوا لتأثيرات محدودة، كما أنه يؤثر على الهرمونات التي تنظّم تناول الطعام بشكل مختلف بين الرجال والنساء.

وأضافت أن الباحثين فوجئوا بعدم وجود تأثير كبير من قلة النوم على الجلوكوز والإنسولين.
وقام فريق البحث الطبي بقياس مستوى الهرمونات في عينات الدم المأخوذة من المتطوعين بعد النوم لمدة تتراوح بين 4 : 9 ساعات، وأظهرت النتائج أن النوم لفترات قصيرة زاد من مستويات هرمون جريلين عند الرجال، وعمل على خفض مستويات هرمون الشبع عند النساء، وهو اختلاف جنسي لم يتم ذكره ولا ملاحظته من قبل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *