طريقة تشجيع الطفل على ترتيب غرفته

بواسطة | أبريل 20, 2014
3089 مشاهدة | 0 التعليقات

images17

كثير من الأطفال يريدون الشعور بالأستقلال و الحرية بعيداً عن الأم و الأب و قد يجدوا في خرق القواعد التي يفرضها الأباء السبيل الى الحرية من وجهة نظرهم ، لذا يبدأ الاطفال في العناد مع الوالدين و أبسط شيء يمكنهم العناد فيه هو ترتيب غرفتهم فهم يحرصون على عدم أتباع القواعد

فإن تنظيف ابنك المراهق لغرفته هو موضع خلاف دائم بينك وبينه أى بين الأم وابنها، ولذلك يجب عليك أن تحاولى إيجاد إستراتيجية أو طريقة معينة تساعدك على تشجيع طفلك على الالتزام بتنظيف غرفته وعدم الإهمال فى مثل هذا الأمر مع الوضع فى الاعتبار أيضا أنك يجب أن تلتزمي بأى شئ تقولينه.

– علمى طفلك مبكرا ومنذ الصغر كيف ينظف غرفة نومه ويعتنى بها، لأن تعليمه مثل هذا الأمر فى فترة المراهقة سيكون أمرا صعبا.

فالطفل إذا تعلم منذ الصغر كيف يكون منظما، فإن الأمر سيصبح روتينيا بالنسبة له عند وصوله لمرحلة المراهقة.

وبهذا الشكل فإن النظام سيصبح عادة فى حياة الطفل وكل ما عليك فعله فقط هو تذكير الطفل من وقت لآخر بأهمية النظام والنظافة – يجب عليك أن تكونى قدوة لطفلك، لأن الطفل أو المراهق إذا رأى أن والدته مهملة فى الاعتناء بالمنزل وتنظيفه فإنه سيتصرف بنفس الطريقة فيما يخص تنظيف وتنظيم غرفته.

وفى المقابل، فإن الطفل أو ابنك إذا رأى أنك شديدة الاهتمام بتنظيف المنزل فإنه سيكون حريصا على الأمر نفسه أيضا فى غرفة نومه. – أخبرى طفلك بما تريدينه منه بالضبط وأخبريه أيضا أنه يجب عليه اتباع بعض الخطوات للحفاظ على غرفته نظيفة ومنظمة.

فعليه مثلا أن يلتزم بتنظيم سريره وبتنظيف أثاث الغرفة مرة كل أسبوع وإزالة ملابسه المتسخة مع إمكانية أن تضعى له جدولا فى المطبخ بالأعمال التى يجب عليه إنجازها ليحافظ على غرفته نظيفة

. – إذا قام طفلك بتنظيف غرفته، فعليك أن تمتدحيه على مثل هذا الأمر وأنك فخورة به لأنه قام بترتيب وتنظيف غرفته مما سيجعله يشعر أنك تقدرين مجهوداته. أما إذا حافظ طفلك على غرفته نظيفة ومرتبة لمدة شهر بأكمله، فيمكنك أن تشترى له شيئا يريده أو تصطحبيه لتناول العشاء فى أى مطعم.

وعلى سبيل المثال إذا كان طفلك لا يحافظ على غرفته منظمة ونظيفة ومرتبه، فيمكنك أن تعاقبيه بأن تقومى بحرمانه مثلا من المصروف أو من الخروج مع أصدقائه.

يمكنك أن تبقى مع طفلك داخل الغرفة أثناء تنظيفه لها لتدعيمه على الأقل فى البداية. ويمكنك أثناء وجودك فى الغرفة أن تقومى بتشغيل بعض الموسيقى للطفل

– علمى طفلك كيف يقوم بكنس أرضية الغرفة وبترتيب ملابسه وبتنظيف الجدران.

عليك أيضا أن توفرى للطفل فى غرفته أرففا وأدراجا كافية ليضع داخلها كل شئ. – يجب عليك أن تساعدي طفلك على تحديد مكان لكل شئ فى الغرفة حتى يتمكن الطفل من الحفاظ عليها نظيفة ومنظمة ومرتبة. فعليك أن توفرى للطفل فى الغرفة أماكن كافية لتخزين أغراضه ومستلزماته.

ويمكنك مثلا أن تقومى بإضافة الأرفف للجدران وتثبيتها فيها وهى بدورها يمكن للطفل أن يخزن فيها أقراصه المدمجة المختلفة. واعلمى ايضا أن المكتبة الخشبية هى عنصر أساسى فى غرفة الطفل لأنها تحمل إلى جانب الكتب العديد من الأغراض.

يمكن أيضا استخدام حوامل المجلات والجرائد التي تساهم فى جعل غرفة طفلك منظمة ومرتبة. ويمكنك أن تقومى بإضافة بعض الأكواب لحمل بعض الأغراض الخفيفة مثل مشط وفرشاة الشعر.

– وإذا كان طفلك لا يمتلك فى غرفته مكتبا كبيرا بما فيه الكفاية، فيمكنك أن تفكرى فى شراء مكتب أكبر له حيث يعتبر المكتب مهما فى غرفة الطفل لأن المكتب هو المكان الذى يستخدمه الطفل للمذاكرة ويمكنه أن يستخدمه لتخزين الأدوات المكتبية المختلفة من أقلام وآلات حاسبة وأدوات فنية

3090 مشاهدة | التصنيفات: غير مصنف
الوسوم:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *