فوائد السمسم

بواسطة | ديسمبر 19, 2014
2308 مشاهدة | 0 التعليقات

201411304239

السمسم هو نبات عشبي يعرف باسم الجلجلان، ويتم الحصول على حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم ربطه على شكل حزم هرمية، ويترك لعدة أيام حتى يجف، ثم تفتح أكياس ثمار السمسم وتنكس الحزم ويهز فينهمر منها الحب الذي يتم تنقيته من الشوائب، حيث يصبح جاهزاً للاستخدام. وتستعمل بذور السمسم في تزيين الكعك وبعض الحلويات وفي صناعة الطحينة(الراشي)، ومن السمسم يستخرج الزيت الذي يعرف باسم «زيت السيرج».

وعن فوائد السمسم: ورق السمسم وعصارة شجره تطول الشعر، وهو يسمن وإذا ما غلي مع بذر الكتان يزيد من قوة الباءة، ونقيعه يدر الطمث، وإذا ما تم تناوله مع الجبن ينفع في علاج القرحة وهو مناسب لمن يعاني من الأمراض التنفسية كالربو.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة انه يحتوي على مواد مضادة للأورام السرطانية، ومضادة للجراثيم، ومواد مضادة للأكسدة، ويعتبر زيت السمسم غنياً بالمواد الدهنية غير المشبعة، وينصح به من يعاني من القلق أو الأرق وأمراض اللثة والأسنان، ووفقاً للتقارير الصادرة عن الجمعية الأمريكية لأمراض القلب فإن زيت السمسم يفيد من يعاني من أمراض في القلب والأوعية الدموية فهو ينشط حركة الدم في الأوعية الدموية، ويزيل الرواسب من الشرايين، ويمنع بذلك تصلب الشرايين.

ويفيد زيت السمسم المصابين بالإمساك، والصداع والدوار، ويعتبر مسكناً للآلام، ويستخدم في حالة حساسية الجلد وخشونته وتوصى النساء اللاتي اقتربن من سن اليأس باستخدام زيت السمسم لمنع حدوث الجفاف في البطانة المهبلية. ويستخدم زيت السمسم في التدليك لأنه ينشط الجسم، ويلين الجلد، ويمنح البشرة لمعاناً.

ومن أجل المحافظة على فوائده وخصائصه العلاجية، ينصح بحفظ زيت السمسم في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والحرارة المباشرة، ويستعمل في صناعة العطور والصابون، وبشكل عام يمكن القول أن السمسم ينشط الجسم، ويقوي الرغبة الجنسية، وينشط الدورة الدموية، ويمنح البشرة المزيد من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.

السمسم من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم وهو عنصر ضروري لتزويد خلايا الجسم بالطاقة، لذلك ينصح بتناول حفنة من بذور السمسم كل يوم لتزويد الجسم بالطاقة وبخاصة النساء لأن أجسامهنّ تفتقر لوجود عنصر المغنيسيوم بالشكل المطلوب.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *