كيفية التخلص من الم الظهر اثناء الحمل ؟

بواسطة | يناير 11, 2015
3001 مشاهدة | 0 التعليقات

الم الظهر اثناء الحمل عادة ما يرتبط الم الظهر والحمل خاصة فى شهور الحمل الاولى والاخيرة وفى الواقع انه لايوجد حل نهائي لعلاج الم الظهر اثناء الحمل لان من اسباب الم الظهر اثناء الحمل هى تحميل ثقل البطن على العمود الفقرى ولذلك تعانى الحامل من وجع الظهر فى بداية الحمل وفى شهوره الاخيرة وكل ما تستطيع الحامل فعله هى تخفيف الم الظهر اثناء الحمل وجعله لايعوق حياتها وروتينها اليومى ولذلك سوف نحاول فى السطور المقبلة ان نتعرف على اهم الطرق التى تساعد فى التخلص من الام الظهر اثناء الحمل .

اجراءات يجب اتخاذها عند اكتشاف الحمل

1- تجنب زيادة الوزن خلال فترة الحمل :
زيادة الوزن من اعراض الحمل المعروفة والطبيعية ولكن الزيادة المفرطة فى الوزن تعد من اهم اسباب الم الظهر سواء فى شهور الحمل او غير ذلك وهنا من المهم ان تحرص الحامل منذ اول يوم فى الحمل على ان تتناول طعام صحى ومتوازن وقليل السعرات الحرارية حتى تحافظ على صحتها وصحة الحمل ولا تتعرض الى زيادة الوزن التى تتسبب فى الم الظهر فى الحمل خاصة فى شهور الحمل الاخيرة.

2- النوم مع وضع وسادة بين الركبيتن :
وضعية النوم اثناء الحمل تعمل دور كبير فى تخفيف الم الظهر فى الحمل حيث ان النوم على الجنب مع وضع وسادة بين الركبيتن ومن الممكن وضع وسادة اخرى اسفل البطن فهذا  سوف يوفر نوم افضل ويقلل الثقل عن منطقة اسفل الظهر وبالتالى سوف يقوم بخفيف وجع الظهر فى بداية الحمل او فى ثلثه الاخير .

3- ارتداء احذية مريحة :
ينصح دائما بعدم ارتداء الاحذية ذات الكعب العالى اثناء شهور الحمل حيث ان هذا سوف يضاعف الم الظهر فى الحمل كما انه من الممكن ان يعرض الحامل للسقوط او الانزلاق ولذلك يفضل ان ترتدى الحامل احذية مرحية ومناسبة ذات كعب منخفض لتجنب الم الظهر اثناء الحمل .

4- ممارسة بعض التمارين الرياضية :
هناك الكثير من الاشاعات حول ممارسة الرياضة اثناء فترة الحمل ولكن من الناحية الطبية فأنه ان لم يكن هناك ظرف صحى يمنع الحامل من ممارسة الرياضة الخفيفة اثناء الحمل فأنه امر غاية فى الاهمية ان تقوم الحامل بممارسة بعض التمارين البسيطة فهذا سوف يساعد كثيرا على تقليل الم الظهر فى الحمل كما انه سوف يساعد الجسم على الاسترخاء ويمنع العضلات من التقلص خلال شهور الحمل الطويلة .

5- تدليك الظهر :
التدليك له نتائج مبهرة فى تخفيف الم الظهر اثناء الحمل فعلى الرغم من انه من الوسائل البدائية الا انه يساعد بشدة على تخفيف وجع الظهر واسترخاء الجسم وان تحصل الحامل على قدر من الراحة حتى وان استمر لفترة قصيرة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *