كيف اقنع طفلي بالروضة ارتداء ملابس مريحه ؟

بواسطة | يناير 9, 2015
3350 مشاهدة | 0 التعليقات
الملابس المريحه لاطفال الروضه

الملابس المريحه لاطفال الروضه


سؤال:

إبني في الروضة وعمره 3.5 سنوات. يحب أن يلبس الجينس للروضة. يستغرق كل صباح وقتا لاقناعه بارتداء ملابس مريحه للعب. هل من طريقه لتخفيف تعب الأعصاب الصباحي؟

الجواب:

كثيرة هي الأساليب ولكنها فقط تجارب. والتجارب نتائجها أحيانا غير مضمونة النجاح. النجاح يتعلق بالوقت والصبر.

ما رأيك بجعله يخوض التجربة ويتحقق بنفسه؟

لماذا لا تؤمنين بقدرته على التمييز بمشاعره الذاتية الطبيعية. ألا تؤمنين بقدرات طفلك على التمييز؟ هو الذي سوف يعاني من صعوبة تحركه بالجينس. ألا تؤمنين بالفروق الفردية؟

ربما ما يريح طفلك ليس بالضرورة يريح الآخرين. ربما هو لا يضايقه الجينس. وربما نعم. دعيه يخوض التجربة الذاتية والطبيعية ويكتشف بنفسه. لتطوير شخصية سوية يلزم طفلك خوض تجارب غير خطرة لاستنتاج ما يناسبه. التجارب تجعله يكتسب الخبرات.

 ما رأيك بتجربة الترغيب المشروط؟

تقول النظرية التربوية بأن كل سلوك يحقق لصاحبه رغبة سوف يكرره. تكرار لبس طفلك ملابس غير الجينس في كل صباح يحتاج لترغيب مشروط. الترغيب يعني عبارتك الصباحية اليومية وهي:

( إن لبست ملابس الرياضة تلك أعدك بأن تنال…). وعده برغبة مثيرة – ربما مادية، جسمانية، عاطفية…-. من المهم أن تكون الرغبة محفزة لموافقته على شرطك ومثيرة لقبوله بما تعرضينه عليه. تنويع الرغبات هو دافع لاستعداده لطاعتك دوما وبرضى.

ما رأيك الاتفاق على لبس ثياب متشابهة مع صاحبه؟

إن كان لطفلك صديق مفضل في الروضة يمكنك تطبيق الفكرة. تحتاج الفكرة لتطبيقها الاتفاق مع أم ذلك الطفل الصديق. تلك تجربة تربوية تعتمد على مبدأ الترغيب المشروط ولكنها أكثر متعة. التحفيز هنا مربوط بعلاقته الجميلة والمثيرة مع صديقه.

هل من المسموح فرض طاعتك عند الضرورة؟

بعد جميع أنواع المحاولات اللطيفة وبعد توضيح حجتك بالنسبة لصعوبة التحرك ببنطلون الجينس. من المسموح لك أن تفرضي عليه ما يناسب راحته وحرية تحركه. هذا لا يعني بأنني أوافقك على رأيك للأسباب التي ذكرتها سابقا.

من المهم أن تتوقعي اعتراضه الانفعالي وربما البكاء، التعبير عن قهره وتأثره الشديد. يوما بعد يوم سوف يعي بأنك أم ديمقراطية في كثير من النواحي بلا أية علاقة مع لبس الجينس وسوف يتقبل في طاعتك برضى وبلا تأثر. هذا الأسلوب يعتمد على كثير من ديمقراطية وحرية اختيار في مجالات حياته المختلفة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *