كيف تتعامل حواء مع مشاعر الندم ؟

بواسطة | مارس 14, 2015
2906 مشاهدة | 0 التعليقات

كيف تتعامل حواء مع مشاعر الندم ؟”لايوجد احد معصوم من الخطأ ” تتردد هذه المقولة كثيرا على مسامع  حواء وعلى الرغم من صدق المقولة وواقعيتها وايمان حواء بها الا ان هذا لايمنع حواء من ان تذرف دموع الندم اما على حب ضائع او الندم على ما فات فى العمر او الندم على اخطاء ارتكبتها حواء فى حق نفسها وفى حق الاخرين .

ولأن حواء لا تعرف كيف تتعامل مع مشاعر الندم والذنب التى تسيطر عليها  فيضيع عمر حواء ما بين دموع الندم ووالأحساس بالذنب ولذلك اليوم سوف نحاول عبر موقع حواء ويب ان نساعد حواء على التخلص من مشاعر الندم ونعرض لها عبر موقع انا وياك اهم طرق التعامل مع مشاعر الندم والاحساس بالذنب .

كيف تتعامل حواء مع مشاعر الندم ؟

كيف تتعامل حواء مع مشاعر الندم ؟

1- فى كثير من الأوقات تشعر حواء بالذنب والندم تجاه امور لا تسحق الندم عليها ولذلك من المهم حتى تستطيع حواء التعامل مع مشاعر الندم والتخلص منها ان تعرف فى البداية اسباب مشاعر الندم التى تنتابها والدوافع التى تجعلها تشعر بالذنب فقبل ان تسقط حواء فى بئر الندم المظلم وتستعذب دموع الندم التى لا تجف على خديها على حواء ان تعرف اذا كان الامر يستحق كل هذا الندم والمعاناة ام لا .

2- اذا كان هناك سبب حقيقى يدفع  حواء للشعور بالذنب والندم فاهم خطوات التعامل مع مشاعر الندم هذه ان تعترف حواء بهذا الأمر او الخطأ التى ارتكبته فالاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه يهدئ قليلا من مشاعر الندم التى تعصف بكيان حواء فالاعتذار هو الدواء الذى يشفى جروح الاخطاء  .

3- هناك حقيقة غائبة عن عقل وهى ان الندم لا يفيد فالخطأ قد وقع ولايمكن ان يعود الزمن الى الوراء لمنع حدوثه وضياع الوقت فى سكب دموع الندم وجلد الذات بالاحساس بالذنب لن يغير شئ من الواقع فمن الطرق الفعالة للتعامل مع الندم هى ان تستغل هذه الطاقة السلبية الكبيرة التى تخلقها مشاعر الندم بداخلها وتحاول من خلالها ان تنقذ ما يمكن انقاذه من النتائج التى سببها خطأها وتحاول ان تقلل النتائج الضارة لخطأها وبذلك تكون قد تعاملت مع مشاعر الندم بالطريقة المثلى وتخلصت منها واستفادت منها فى نفس الوقت .

4- التعلم من الخطأ ودراسة اسباب الوقوع فى الخطأ لتفاديه من اهم الاشياء التى يجب ان تستغل مشاعر الندم فيها فبدلا من ان تضيع  حواء وقتها وهى تبكى على الحليب المسكوب وتعيش فى عتمة وظلام الندم عليها ان تتعلم من خطأها وكذلك ان تعرف اسباب الوقوع فى هذا الخطأ وكيف يمكن ان تتفادها فى المرات القادمة فهذه من افضل الطرق للتعامل مع مشاعر الندم والتخلص منها .

5- النسيان من النعم التى من الله على الانسان بها وعلى ان تستغل هذه النعمة للتخلص من مشاعر الندم ولكن فى البداية وقبل ان تنسى اخطائها عليها ان تعقد جلسة مسامحة وصفح مع نفسها ومع من اخطات فى حقهم وبعد ذلك تترك الزمن يلعب لعبة النسيان معها ويطوى مشاعر الندم بين ايامه .

من الممكن ان يكون الندم من المشاعر الايجابيةالبنائة اذا عرفت  كيف تتعامل معه وكيف تستغل طاقته السلبية وتحولها الى طاقة عمل لتصحيح الاخطاء التى ارتكبتها حواء واشعرتها بالذنب والندم ووقت ان تتعلم حواء كيف تتعامل مع الندم سوف تجد امامها ابواب السعادة قد فتحت على مصراعيها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *