كيف تقي الطفل من الإصابة بتسمم الرصاص

بواسطة | مايو 10, 2014
1734 مشاهدة | 0 التعليقات

551-300x190fgdfg

أن التسمم بالرصاص من الأشياء الخطيرة التي تؤثر على صحة الطفل فالتعرض لمقادير من الرصاص ولو قليلة له تأثيرات خطيرة على صحة الطفل على المدى البعيد .
ويمكن التعرض لهذا التسمم من خلال الأشاء المنقولة عبر الهواء نتيجة عوادم السيارات وغيرها من الروائح او عن طريق المياه الملوثة به أو صنابير المياه نفسها وغيرها من الطرق الكثيرة والمتعددة ، والوقاية دائما تكون أفضل من العلاج وسنعرض لك سيدتي طرق وقاية أطفالك من خطر الإصابة بتسمم الرصاص :

1- منع الأطفال من اللعب بالمواد والأقلام الملونة كالألعاب والقطع الخشبية كالأسرة خاصة في مرحلة التسنين.
2- منع الاطفال من قضم أوراق الكتب أو الصحف أو المجلات الملونة.واللعب بالتراب ورقائق الطلاء المتناثرة في النوافذ التي قد تكون ملوثة بالغبار المنقول بالهواء عادة، وغبار الطلاء نتيجة فتح وإغلاق النوافذ.
3- عدم استخدام مستحضرات التجميل والأدوية الشعبية للاطفال مثل (الكحل الحجري والنقظ الكبو والسعو على النساء الحوامل والمرضعات خاصة.
4- تجنب استخدام مستحضرات التجميل التقليدية كالكحل والأدوية الشعبية .
5- يجب تعويد الأطفال على غسل أيديهم قبل الأكل وقبل النوم وبعد اللعب .
6- المناديل الرطبة صالحة لتنظيف الوجه ولكنها لا تصلح لتنظيف اليدين، نظرا لأن كثيرا من الأطفال يميلون إلى وضع أصابعهم في أفواههم.
7- يجب غسل اليدين بعد قراءة الجرائد والمجلات والكتب لكي لا ينتقل الرصاص عن طريق اللمس إلى ألعاب الأطفال أو رضاعاتهم أو طعامهم.
8- إذا كان الطفل يستخدم (المصاصة ) فلا تربط المصاصة بخيط حول عنق الطفل بل يجب تثبيتها بأعلى القميص باستخدام خيط قصير.
9- يجب تنظيف أسطح وطاولات المطبخ قبل تحضير الطعام. ولتفادي تراكم الغبار على الأطباق النظيفة يمكن قلب هذه الأطباق قبل وضعها في الخزانة.
10- يجب استعمال مناديل رطبة ومصاصات مسكنة أثناء تواجدك خارج المنزل، ولتقليل تعرض الطفل للرصاص، فيجب استخدام المصاصة المسكتة خلال اللعب خارج المنزل مع ملاحظة ضرورة غسلها كلما وقعت على الأرض.
11- يجب عدم حفظ الطعام في الأواني الفخارية المصقولة أو الأطباق الخزفية، ويفضل استعمال البلاستيك أو الزجاج أو الصلب (ستانلس ستيل) .
12- يجب تجنب شرب الماء من البرادات العامة لأنها قد تحتوي على بطانات رصاصية أو لحام رصاص.
13- يجب خلع الحذاء عند الباب للمساعدة على إبقاء غبار الرصاص خارج المنزل قدر الإمكان.
14- يجب اغلاق جميع النوافذ لدى تنفيذ أعمال طلاء في الخارج.
15- يجب شراء علب تلوين الأطفال التي تصنعها شركات عالمية معروفة بالتزامها القانوني بالمواصفات الصحية. ويكتب عليها عادة Non Toxic أي غير سامة.
16- عدم استخدام الجرائد كسفرة أو لحفظ الخضروات أو لحمل الخبز .
17- يجب الاعتناء بغذاء الطفل وجعله جيد ومتوازن فالأطعمة التي تحتوي على كالسيوم وحديد تساعد على مقاومة تسرب امتصاص الجسم للرصاص. لذلك يجب ان يتناول الطفل البيض والبقول (كالفول والحمص) .

1735 مشاهدة | التصنيفات: غير مصنف
الوسوم:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *