نصائح هامة لتتعامل المراهقة مع الأخت الصغري

بواسطة | يناير 28, 2015
2117 مشاهدة | 0 التعليقات

التصاق الأخت الصغري بالأخت الكبري او العكس  امر يدل علي وجود بعض الحاجات النفسية تجول بنفسية الأشقاء, فعاده  تشعر الفتاة المراهقة مشاعر الأمومة تجاه الأخت الصغري , فتجد متعتها في معاملتها كدميتها المفضلة من حيث اللعب والعناية والأهتمام والسيطرة ايضا .

وقيام الفتاة المراهقة بمعاملة اختها بهذه المعاملة يجعل الأخت الصغيرة تتعلق بها بل وتحاول تقليدها والتشبة بها سواء في حديثها او مشيتها او طريقة ملابسها , فقد اصبحت المراهقة القدوة والمثل الأعلي  للأخت الصغيرة دون ان تدري .

ونظرا لأن اهتمام المراهقة بالأخت الصغري يشبع حاجة  نفسية لديها نجدها غالبا ما تحرص علي هذه المعاملة وقت فراغها ,  في حين ان الأخت الصغري تجد ان من حقها ملاحقة اختها لتستزيد من خبراتها وعنايتها بها مما  يجعلها تصبح كظلها .

نصائح هامة لتتعامل المراهقة مع الأخت الصغري

كيف تتعاملي مع الأخت الصغري :
 1- تفهم موقفها :
في البداية يجب تفهم سلوك الأخت الصغري وان التصاقها بالفتاة المراهقة ما هو الا رغبة منها في التقرب  وكسب الثقة, لذا ننصح الفتاة المراهقة  بعدم نهر الأخت الصغري او السخرية من اسلوبها في التعبيرب عن حبها واعجابها والا اصبحت اكثر عندا واستفزازا .

2- تعليم الأخت الصغري السلوكيات الأيجابية :
فلتنتهز الفتاة المراهقة فرصة  قرب الأخت الصغري منها واعجابها بها وتحاول تعليمها بعض المبادئ والأخلاق والعادات الحميدة .

3- تعليم الأخت الصغري  الطاعة :
لابد ان تعلم المراهقة ان التصاق الأخت الصغري بها بدافع الحب لذا فلتستغل هذه الفرصة  ولتزيد من خبراتها و لتساعدها علي تنمية بعض  مهارتها من خلال تحقيق مبدأ الثواب والعقاب , وليكن الثواب  اما معنوي كأصطحابك لها في رحلة مع اصدقائك او بتقديم الهدايا المحببة لها والعقاب حرمانها من بعض الأنشطة او الحلويات او ما تفضل القيام به مع الأبتعاد عن الضرب او السخرية .

4- تعليم الأخت الصغري مبدا احترام الأخرين :
لابد ان تعلم المراهقة ان احترامها لراّي اختها الأصغر وعدم التعالي عليها او السخرية من  اخطائها قد يعطيها درسا في الأحترام , فعندما تشعر الأخت الصغري بأن معاملة اختها الأكبر بها قدر من الحب والأحترام ستشعر  برغبة شديدة في اظهار  حبها وتقديرها لها ويكون ذلك بالأستماع الي نصائحها وتنفيذها من اجل كسب ودها .

 5- اشعار الأخت الصغري بالأهتمام :
تشعر الأخت الصغري بالغيرة علي اختها الكبري  عندما تتجاهلها او تنشغل عنها بصديقاتها مما يؤدي الي قيامها ببعض السلوكيات العدائية في بعض الأحيان , , لذا يجب ان تشعر الفتاة المراهقة اختها انها من ضمن اولوياتها وانها اول صديقاتها , فعاده الفتاة المراهقة تخاف من مشاركة اختها الصغري جلسات صديقاتها حتي لا تفشي اسرارها او اسرار صديقاتها , لذا اعطاء مساحة من الثقة للأخت الصغري كنوع من الأختبار مع التنوية لذلك امر ضروري .

6– تعليم الأخت الصغري مبدأ احترام الخصوصية :
شعور الفتاة المراهقة بأنها تحت ميكروسكوب الأخت الصغري امر يزعجها كثيرا وقد يكون سبب الكثير من المشاكل بينهم, لذا علي الفتاة المراهقة ان تضع حدا فاصلا للأخت الصغري  يجعلها  تحترم خصوصياتها ,  وذلك بأن تسمح لها بالجلوس مع صديقاتها  في بعض الأوقات فقط وايضا ان تخرج معهم بعض الخروجات فقط , فلتعلم المراهقة اختها الصغري  ان هناك مواضيع شخصية قد يتبادلها الأصدقاء لايجب ان يشاركهم فيها احد اصغر منهم .

والأن بعد ان قدمنا لك من خلال ” موقع حواء ويب “6 نصائح هامة لتتعامل المراهقة مع الأخت الصغري, لابد ان الفتاة المراهقة قد ادركت ان  رفض الأخت الصغري ونهرها والسخرية منها ومنعها من ملاحقتها  يؤدي الي نتائج عكسية, ونصيحتنا لها ان تكون  اكثر رذكاءا ولتستغل هذا الموقف لصالحها فلتبني علاقتها بها منذ الصغر  فلن تجد صديقة وفية تبغي مصلحتها سواها في المستقبل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *