6 سبل تؤدي بك الي حب الذات

بواسطة | يناير 10, 2015
3772 مشاهدة | 0 التعليقات

تحدثنا كثيرا  كيف ان حب الذات هو اولي درجات حب الأخرين وانجذابهم لشخصنا,  فحب الذات هو اساس كل الحب , ولكننا نعلم جيدا ان القدرة علي حب الذات مسألة قد يستعصي فهم الكثيرين لها .

فنحن نؤمن بلتأكيد ان الشعور بالحب شعور رائع  يسمو بالروح ويصفي النفس من الحزن والبغضاء للأخرين فمشاعر الحب ما هي الا  خليط من  مشاعر الرحمة والعطف والقدرة علي التحمل والصبر تجاه من نحب , لذا فأولي من يجب ان نشعر بالحب  تجاهة  هي ذاتنا. ولكن نتسائل كثيرا كيف يتسني لنا ان نشعر بحب الذات !

حب الذات
 سبل تؤدي بك الي حب الذات :

لابد ان تدرك حقيقة هامة وهي ان حب الذات  المقصود به تقبل الذات والشعور بالرضا عنها وليس معناه الغرور والنرجسية , فتقبل الذات يشعرك برغبتك في اغداق الحب  والأهتمام علي الأخرين, فلابد ان تعرف ان ” فاقد الشيئ لا يعطيه وقد لا يؤمن به احيانا” لذا اليك اكثر 10 سبل تؤدي بك الي حب الذات .

1-  التعرف علي النفس واستبصار احتياجاتها والهوايات والأنشطة التي تشعرك بالرضا عن ذاتك من خلال قضاء بعض الوقت مع نفسك يوميا , تعتبر اولي  خطواتك للوصول الي حب  الذات , فلابد ان تدرك جيدا ان الحب  يعتمد علي اسس وقواعد من الفهم للشخصية  واحتياجاتها لا يجب اغفالها .

2-  كن متسامحا مع نفسك ولتعلم ان انتقاد ولوم النفس الي حد التأنيب المستمر قد يشعرك بالضعف الداخلي وبالتالي قتل الثقة بالنفس , ولتعلم ان عدم قدرتك علي دعم نفسك لن يمكنك من دعم اي شخص اخر , مما يفسر لنا ما تفعله مشاعر الحب في زيادة الثقة بالنفس وبالتالي القدرة علي العطاء للأخرين .

3-  نسيان الماضي المؤلم فلم يعد هناك اي داع لتذكر احداث مؤلمة تشعرك بضعفك , فلتحاول تذكر افضل الخبرات والأنجازات التي حالفك الحظ في الحصول عليها , فقيامك بتذكر كل ما هو سلبي بحيالتك من شأنه ان يؤذي عقلك وروحك وبالتالي تحرمك من السعادة الداخلية  وبالتالي لن تستطيع ان تشعر بمشاعر الحب تجاه ذاتك  لأن في ي هذه الحالة كل ما يجول بخاطرك  ستكون سلبياتك فقط .

4- صفاء الذهن  والتسامح مع الأخرين  يساعدك علي نشر الحب في كل مكان , فلتحاول ان تغفر وتنسي الأساءة ولتعلم جيدا انك الفائز بحب نفسك اولا ثم الأخرين .

5- عبر عن نفسك دون تردد او خجل فأنت تستحق كل تقدير واحترام فبلتاكيد هناك اشياء تميزك عن غيرك فلا تدع اخفاقاتك تؤثر علي حبك واحترامك لنفسك , فلتعلم ان التعبير عن النفس  هي خطوة من خطوات فهم وتقبل بل وتعديل الذات ايضا.

6-  كن متفائلا بشأن الحياة ولتعلم انك خلقت لتتعلم من اخطائك وان اخطائك لا تعيبك ولكنها تعلمك خبرة جديدة في الحياة  لن يتسني لك التعرف عليها الا من خلال الأخفاقات , فلتعلم ان  من الفشل يولد النجاح .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *